Close ad

الموجة 12 من "حق الشعب".. استرداد 44 ألف فدان و3.4 مليون متر مربع

19-1-2019 | 13:40
الموجة  من حق الشعب استرداد  ألف فدان و مليون متر مربعإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة
وسام عبد العليم

واصلت قوات إنفاذ القانون أعمال الموجة الثانية عشر لإزالة التعديات على أراضي الدولة بكافة المحافظات تحت إشراف اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة ومستحقاتها، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية.

موضوعات مقترحة

تمكنت خلال الـ٤٨ ساعة الماضية، من إزالة تعديات على مساحة ٥٥٧ ألف متر مربع أراضي بناء ونحو ٨٦٠٠ فدان أراض زراعية.

وشهدت محافظة المنيا مواصلة استرداد مساحات كبيرة منتدى عليها، حيث قامت قوات إنفاذ القانون بإزالة التعديات على ٤٤ ألف متر مربع ونحو ٦٢٠٠ فدان أراض زراعية، كما تمكنت محافظة القاهرة من استرداد أكثر من ١٠١ ألف متر مربع.

واستطاعت قوات إنفاذ القانون بالجيزة إزالة التعديات على ٢١٢٦ فدانا زراعيا ونحو ١٠ آلاف متر مربع أراضي بناء.

فيما أزالت قوات إنفاذ القانون في محافظة قنا نحو ٩٨ ألف متر مربع، كما استردت محافظة القليوبية أكثر من ٤٥ ألف متر مربع.

وفي البحيرة تم إزالة تعديات على أكثر من ٧٤ ألف متر مربع، أما عن الإسكندرية استعادت قوات إنفاذ القانون ٦٠ ألف متر مربع بعد إزالة التعديات الواقعة عليها.

ووفقا لتقرير غرفة عمليات متابعة أعمال موجة الإزالات بوزارة التنمية المحلية فقد وصل إجمالي ما تم استرداده منذ بدء الموجة الثانية عشر وحتى الآن في كافة محافظات الجمهورية أكثر من ٤٤ ألف فدان أراضي زراعية، وأكثر من ٣ ملايين و٤٠٠ ألف متر مربع أراضي بناء.


وكما أكدت وزارة التنمية المحلية، في تقريرها الذي سلمته للأمانة الفنية للجنة العليا فإن هذه الأرقام تؤكد أن الموجة الثانية عشر تحقق أهدافها بشكل كامل بفضل التنسيق الكامل بين كافة الجهات وفي مقدمتها وزارات الدفاع والداخلية والتنمية المحلية مع المحافظات وأن قوات إنفاذ القانون تواصل جهودها بكل قوة والتزام بالقانون من أجل مواجهة ظاهرة التعدي على أراضي الدولة.

ولفت التقرير إلى أن توجيهات وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي لقيادات المحافظات بمواصلة الجهود لإزالة كافة صور التعدي وتنفيذ توجيهات اللجنة العليا بحسم لاسترداد حق الدولة وعدم التهاون مع أي حالات تقصير تتسبب في تعطيل عمل قوات إنفاذ القانون.

على جانب آخر شددت اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، على التزام المحافظات بالتنسيق مع جهات الولاية بوضع آلية لحماية الأراضي، التي تم استردادها وسرعة استثمارها في الأوجه المحددة منعا لعودة التعديات مرة أخرى.

وأشارت اللجنة إلى أنه بعد الانتهاء من التعديلات التي تم إعدادها بالتنسيق مع مجلس الوزراء لتشديد عقوبة التعدي على أراضي الدولة.

وإقرارها من مجلس النواب، سوف تشهد الفترة لقادمة استكمال منظومة المواجهة لهذه الظاهرة تشريعيا وتنفيذيا بما يضمن القضاء عليها بشكل نهائي.

وأكدت اللجنة على أن موجة الإزالات تستهدف الأراضي التي لم تقدم عنها طلبات تقنين والتي يصعب تقنينها لعدم توافر الشروط القانونية المطلوبة للتقنين أو دخولها في منفعة عامة أو التي قدمت عنها طلبات للتقنين ولم يستكمل واضعو اليد إجراءات التقنين وسداد رسوم الفحص والمعاينة لها.

وقال اللواء عبد الله عبدالغني، رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا، إن الأمانة تقوم بمتابعة إجراءات إزالة التعديات سواء من خلال غرفة العمليات أو التواصل المباشر مع المحافظات لمواجهة أي عقبات تواجه التنفيذ، مشيرا إلى أن التنسيق الدائم بين المهندس شريف إسماعيل رئيس اللجنة والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء هو أحد أهم أسباب النجاح في تحقيق هذه النتائج التي تؤكد إصرار الدولة على استرداد كافة ممتلكاتها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: