Close ad

هشام عرفات: النقل الجماعي يخدم كل الكيانات المحيطة بالعاصمة الإدارية

15-1-2019 | 17:03
هشام عرفات النقل الجماعي يخدم كل الكيانات المحيطة بالعاصمة الإدارية الدكتور هشام عرفات وزير النقل
سامح لاشين

وافق مجلس النواب، في جلسته اليوم الثلاثاء، العامة برئاسة الدكتور على عبد العال، على اتفاقيتي تعاون اقتصادي وفني بين مصر وجمهورية الصين الشعبية.

موضوعات مقترحة

وناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 496 لسنة 2018 بالموافقة على الاتفاق الإطاري بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية بشأن تقديم الصين قرض ميسر لجمهورية مصر العربية بقيمة إجمالية لا تتجاوز 4 مليارات و604 ملايين يوان صيني، والموقع في بكين بتاريخ 1/9/2018.

كما ناقش المجلس قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 497 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني للحصول على قرض بدون فائدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، والموقعة في بكين بتاريخ 1/9/2018، وانتهي المجلس بالموافقة على التقريرين.

ومن جانبه، أكد هشام عرفات وزير النقل أن النقل الجماعي يخدم كل الكيانات المحيطة بالعاصمة الادارية وليس العاصمة وحدها، وسيكون هناك ربط كامل بين النقل الجماعي داخل القاهرة الكبرى.

وقال: إننا نسير وفقًا لخطة وضعتها الحكومة برعاية القيادة السياسية ليس في القاهرة فقط ولكن في المحافظات كافة، فالقطار الكهربائي يحقق بعدًا بيئيًا يسير بسرعة 120 كيلومترًا في الساعة ولدينا التقاطر كل ربع ساعة طبقًا لتصميم النظام، لنقل 350 ألف نسمة في اليوم الواحد، مشيرًا إلى أنه خلال الـ40 سنة الماضية تم إنشاء عدة مدن دون وجود ربط جماعي بينهم .

وأوضح الوزير أن القرض ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الرئيسي ممول من الحكومة الصينية بمبلغ 739م مليون دولار لتغطية الجزء الخاصة بالكهرباء، مثل الجر الكهربائي والوحدات المتحركة والاتصالات والإشارات، ومنها 52 مليون دولار بدون فوائد والمبلغ المتبقي فائدته 2% على فترة سماح 5 سنوات وفترة سداد 15 سنة، وكان هناك اقتراح بتمويل الدولة لجزء المدني المقدر 461 مليون دولار "أي الانشاءات"، والطريق سيكون حرًا وكل التقطاعات ستكون أعلى كباري، والشركات المصرية قسمنها لخمسة قطاعات وبنفس الأسعار بحيث يكون هناك نوع من المنافسة وكان لدينا مشكلة في التمويل، إلا أن الحكومة الصينية حلت أزمة التمويل.

وأكد أن الجوانب الاقتصادية أعلى كثيرًا من التكلفة المالية والصيانة والتشغيل في السنة 25 مليون دولار في السنة، والعائد من المشروع يغطي نفسه خلال 15 سنة.

ولفت إلى أن النقل الجماعي يشهد اهتمامًا غير مسبوق من القيادة السياسية، وندرس ربط المدن الكبيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: