Close ad

قطاع التخطيط بـ"الري" يطور تطبيقا لإدارة شبكات الترع والمصارف

27-11-2018 | 19:42
قطاع التخطيط بـالري يطور تطبيقا لإدارة شبكات الترع والمصارف الدكتورة إيمان السيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري
أحمد سمير

قالت رئيس قطاع التخطيط، بوزارة الري، د. إيمان السيد، اليوم الثلاثاء، إن القطاع عمل على إنشاء وتطوير تطبيق "Field Management" لإدارة شبكات الترع والمصارف، ورصد التعديات على أملاك الري، لعرضه على قطاعات وهيئات الوزارة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في سياق تقرير، تلقاه وزير الري، د. محمد عبد العاطي، حول نشاط القطاع، وأوضحت خلاله رئيس قطاع التخطيط، إعداد مذكرات تفاهم باللغتين العربية والإنجليزية للتعاون الفني بين مصر وكرواتيا، بمجال الموارد المائية والري، تمهيدا لعرضها أثناء اجتماعات الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الكرواتية للتعاون الإقتصادى بين البلدين، فضلا عن إعداد 6 مقترحات لمشروعات التعاون بين مصر وهولندا، فى مجال الموارد المائية والري، وموافاة وزارة الإستثمار والتعاون الدولى بها.

وأشارت "السيد" إلى تصميم القطاع مصفوفة مؤشرات تقييم الآداء الخاصة بمتابعة برنامج عمل الحكومـــة (2018 – 2021)، بالتعاون مع وزارة التخطيط، والبدء فى تمويل خطة الوزارة (2018 – 2019) للعمل بنظام موازنة البرامج والأداء بالتعاون مع وزارة المالية.

كما تم إعداد مقترحات 5 مشروعات مستقبلية، للتمويل من بنك التنمية الإفريقي، وموافاة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بها، بالإضافة إلى الحصول على موافقة الوكالة اليابانية للتنمية الدولية (جايكا) لتقديم الدعم الفني لمشروع تشغيل وصيانة محطات الرى والصرف، كما شارك القطاع فى اتخاذ إجراءات التوقيع بالأحرف الأولى بالتعاون مع الوزارات المعنية لإتفاقية القرض الإضافي (رقم 999)؛ لاستكمال تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، بين مصر والصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية العربية، بقيمة 100 مليون دينار كويتى، فضلا عن مراجعة اتفاقيات قرض مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كُتشنر، والمزمع تمويله من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية؛ للمشاركة فى التوقيع عليها بعد إنهاء الإجراءات اللازمة لذلك، وكذلك إعداد مذكرة تفاهم بين كل من مصر وتركمنستان، ومصر وإستونيا، للتعاون فى مجال الموارد المائية والري.

وأضافت رئيس قطاع التخطيط، أن المكتبة المركزية بقطاع التخطيط تتلقى حاليا كافة رسائل الماجيستير أو الدكتوراة، سواء ورقية أو إلكترونية من كل قطاعات الوزارة، وإيداعها فى المكتبة، للتسهيل على الباحثين والمهتمين الإطلاع عليها، والاستعانة بها عند الحاجة، تنفيذا لتعليمات وزير الري.

وأكدت التنسيق مع كافة الجهات المختصة بمشروع المليون ونصف المليون فدان، للوقوف على موقف التنفيذ الفعلى للآبار، فضلا عن تنظيم الدورة التدريبية على النموذج الهيدرولوجي (e water sour)، لرفع القدرات فى مجال إدارة الموارد المائية.

كما تناول التقرير، تدريب القطاع الكوادر الهندسية والفنية المتخصصة على نظام المحاسبة المائية، بهدف حساب الاستخدامات المائية والعائد منها، باستخدام صور الأقمار الصناعية، إلى جانب القياسات الحقلية؛ لتقييم إنتاجية المياه، وتحديث طرق توزيع المياه، وربطها بأهداف التنمية المستدامة.

وتابع التقرير، أن أعمال الخطة العاجلة يتم تنفيذها بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 560 مليون جنيه، منها تنفيذ 92 محطة لخلط المياه النيلية، تخدم 7 محافظات هى (الشرقية – دمياط – كفرالشيخ – البحيرة – الدقهلية - المنوفية – الغربية)، بتكلفة 369 مليون جنيه، وكذلك إصدار تقريرين لمتابعة زراعة محصول الأرز وحساب مساحته باستخدام صور الأقمار الصناعية.

وقام قطاع التخطيط، بتدريب طلبة قسم الجغرافيا بكلية آداب جامعة القاهرة، عن نظم المعلومات الجفرافية والاستشعار عن بعد، وإصدار تنبؤات يومية للأمطار باستخدام النماذج الجوية (ETA – MIM – WRF)، وإصدار تقرير بوصف حالة الفيضان وتنبؤات بإيراد نهر النيل.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: