Close ad

مشهور: 14 ألفا و500 حضانة بمصر.. والانتهاء من تقييم 6 آلاف منها

21-11-2018 | 15:34
مشهور  ألفا و حضانة بمصر والانتهاء من تقييم  آلاف منهاد. سحر مشهور
أميرة هشام

أكدت سحر مشهور، مستشارة وزير التضامن الاجتماعي للرعاية الاجتماعية، أن هناك اهتمامًا من جانب الدولة ببرنامج تنمية الطفولة المبكرة.

موضوعات مقترحة

وأوضحت أن البرنامج يمثل جزءًا من رؤية مصر 2030، التي تتمثل بمحورين هما العدالة والتدريب، حيث يشمل المحور الأول تقديم كافة الخدمات الرعائية المطورة لكل أفراد الشعب بشكل عادل ويستهدف برنامج تنمية الطفولة المبكرة إتاحة كافة الفرص أمام جميع أطفال مصر نحو التمتع بخدمات تربوية مطورة.

وأشارت سحر مشهور في الكلمة التي ألقتها خلال فعاليات افتتاح ورشة عمل "إنشاء الحضانات.. تحديات وفرص متاحة" والتي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأربعاء لمناقشة تحديات ومقترحات إنشاء دور الحضانات أن عدد الحضانات 14 ألفًا و500 حضانة.

وأضافت أنه من خلال برنامج تنمية الطفولة المبكرة تم الانتهاء من تقييم 6 آلاف حضانة على مستوى 6 محافظات وهى القاهرة والجيزة والإسكندرية والغربية والبحر الأحمر وأسوان وتم توقيع عقد إنشاء الحضانات المنزلية مع أحد الجمعيات للبدء في التفعيل.

وكشفت سحر مشهور أن شهر ديسمبر المقبل سيشهد توقيع عقود تطوير 370 حضانة جمعيات أهلية مع عدد من الجمعيات الشريكة في 3 محافظات وهي القاهرة والجيزة والإسكندرية بقيمة تعاقد 54 مليون جنيه على مدى عامين.

تابعت أن بداية العام المقبل إطلاق المعايير القومية للحضانات والإعلان عن إطلاق المنهج التربوي الموحد الذي تم الانتهاء من إعداده وسيتم وضعه على موقع الوزارة ومعايير جودة الحضانات، مشيرة إلى أن البرنامج تضمن وضع خطة بناء قدرات لتدريب الميسرات بدور الحضانات لرفع كفاءة العنصر البشرى.

تناقش ورشة العمل التي عقدت بمشاركة واسعة من الهيئات والجهات الشريكة من أعضاء اللجنة التنسيقية الوزارية العليا لبرنامج تطوير الحضانات والتي تضم وزارات الداخلية والتنمية المحلية والمالية والتخطيط والعدل، بالإضافة إلى هيئة المجتمعات العمرانية والمجلس القومي للطفولة والأمومة وعدد من أصحاب الحضانات الخاصة والمهتمين بآليات تيسير تراخيص دور الحضانات.

ستناقش جلسات العمل على مدى يومين مناقشة الموضوعات المتعلقة بتراخيص دور الحضانات من الجوانب القانونية واللوائح والقرارات الوزارية وغيرها مع طرح الخبرات الخاصة بالجهات الشريكة والمنفذة من أصحاب الحضانات ورؤيتهم.

يشار إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت البرنامج القومي لتطوير الحضانات بتمويل من وزارة المالية قدره 250 مليون جنيه بهدف تطوير جودة الخدمة التربوية بدور الحضانة والتوسع العرضي، بفتح عدد أكبر من الحضانات. ويتم العمل على 4 محاور في برنامج تنمية الطفولة المبكرة وهي: الجودة والممارسات المهنية - التوسع في تأسيس حضانات جديدة - تطوير حضانات جمعيات أهلية قائمة - التنسيق والتشبيك وحملات الدعوة وكسب التأييد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة