Close ad

"القومية لمكافحة الفيروسات": فحص 9.7 مليون شخص للآن ضمن مبادرة الرئيس

20-11-2018 | 11:05
القومية لمكافحة الفيروسات فحص  مليون شخص للآن ضمن مبادرة الرئيسمبادرة 100 مليون صحة
محمد علي

أعلن د. إسلام عمار، مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة، فحص نحو 9.7 مليون شخص مصري ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "100 مليون صحة"، للقضاء على فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت تحت عنوان دور السياسات العامة فى إدارة الأوبئة وخاصة التهاب الكبد الفيروسي "سي"، ضمن أعمال المؤتمر الثالث للمؤسسة الافريقية لعلاج مرضي الفيروسات الكبدية ALPA ، والذي يعقد تحت عنوان" بناء القدرات في مجال الفيروسات الكبدية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي"، بمشاركة خبراء من 20 دولة افريقية، بدعم من مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الإفريقي.

ووجه د. إسلام عمار، مساعد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة، الشكر للاتحاد الإفريقي دعوة مصر لعرض تجربتها في مكافحة الفيروسات الكبدية، مشيرًا إلى أن الفيروسات الكبدية من أهم مسببات الوفاة.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية سوف تبدأ أعمالها يناير 2019 في 11 محافظة، ويبدأ التسجيل على الموقع الالكتروني بأدخال الرقم القومي أو أرسال رسالة على رقم الخط الساخن، ثم الاستجابة له وقياس الطول والوزن وعمل التحاليل، مشيرًا إلى أن المسئول يقوم بإدخال بيانات الشحص وعمكل وثيقة طبية للمرضي.

وقال إن الالتهاب الكبدي الوبائي من أهم التحديات التي تواجه مصر، مضيفًا أن الحملة القومية للبلهارسيا بدأت منذ 1950 إلى 1980، أدت لتعرض عدد كبير من للمرض بسبب الحقن كان يستخدمها الناس وتحمل المرض التهاب الكبدي الوبائي.

وأضاف أن مبادرة الرئيس السيسي، لفحص 60 مليون مصري سوف تقضي على المرضى بحلول 2020 ومنع الإصابة بالفيروسات، مشيرًا إلى أن المبادرة تتضمن عدة محاور الاول علاج المرضي بالانترفيرون، والثاني علاج كل المرضي وفحص ومسح المواطنين، مضيفًا أنه من 2106 تم علاج 300 ألف مريض في كل المحافظات بالانترفيرون، ولكن الاستجابة لم تتعدى 60% بالإضافة الي مضاعفاته حيث يودي إلى بعض الاضرابات، ومن اجل ذلك تم استخدام أنواع أخرى من الأدوية واستغرق الأمر 9 أشهر.

وأشار إلى أن اللجنة القومية أطلقت موقع إلكتروني للمسح والكشف وفي اليوم الأول لها تم تسجيل 100 ألف حالة، وفي اليوم الثاني 500 ألف مريض، وحتي شهر أكتوبر تم تسجيل 1.7 مليون مريض، وبعد التسجيل بـ24 ساعة يحصل المريض علي موعد للكشف والموجات الصوتية ثم يذهب المريض للعيادات، ثم العلاج.

وأوضح أن أهم العقبات هي قلة المراكز العلاجية مقابل كثرة عدد المرضى، بالإضافة إلى التكلفة العالية، وقلة الوعي، موضحًا أن مراكز العلاج زدات من53 مركزًا إلى 154 مركزًا، مشيرا إلى أن وزارة الصحة وافقت علي استخدام علاجات الأجسام المضادة وهذا قلل العلاج.

وأوضح أن خريطة المرض تغيرت تمامًا وهذا جعل العالم ينظر لخططنا الناجحة، موضحًا أن لم نحل مشكلة فيروس سي بعد، فلايزال الطريق أمامنًا طويلًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: