Close ad

رئيس النواب: مجانية التعليم غير مطروحة للنقاش

11-11-2018 | 16:19
رئيس النواب مجانية التعليم غير مطروحة للنقاشالدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب
سامح لاشين

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة الدكتور على عبد العال، مناقشة تصريحات وزير التربية والتعليم، د. طارق شوقى، بشأن مجانية التعليم، حيث أكد النائب خالد شعبان، عضو مجلس النواب، أن الأهالى فى الصعيد لا يعرفون حفلات الفنان عمرو دياب، وإنما يهتمون بالتعليم والأكل والشرب، ومن ثم المقارنة بين تلك الحفلات ومجانية التعليم غير مقبول.

موضوعات مقترحة

وعقب على حديثه رئيس المجلس، أن هذه التصريحات اجتزءت من سياقها، وأن الوزير كان يتحدث فى اقتصاديات مجانية التعليم، ولم يتطرق إلى مسألة إلغائها أو ما تردد بشأن ذلك.

من ناحيته قال د. طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إنه لم يتحدث عن إلغاء مجانية التعليم كما تردد، وأنما الحديث كان فى لجنة المشروعات الصغيرة، فى أن الدولة تدفع 90 مليار جنيه للتعليم، والأهالى يدفعون 120 مليار جنيه من دروس وكتب وغير ذلك، ومن ثم يكون الإجمالى 210 مليارات جنيه، وهذا الأمر يحتاج لإعادة النظر حيث إنه ليس من المقبول أن نتحدث عن مجانية والأهالى يدفعون 120 مليار جنيه.

وأكد شوقى أن المجانية منحة  لجميع الطلاب فى كل مراحل التعليم وتعطى للجميع، ولكن الأهالى تتكبد مبالغ كبيرة لتعلم أبناءها، ومن ثم فالعدالة الاجتماعية لا تتحقق، وأنا مشفق عليهم قائلا: "المجانية ليست محققة بدليل أن الأهالى تعانى.. ولو أعيد استغلال الـ210 مليارات سنعيد الإصلاح".

واتفق معه د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن 120 مليارًا من الأهالى، و90 مليارجنيه من الدولة، بإجمالى 210، يستوجب المراجعة لمصلحة المواطن، مشيرا إلى أن الإصلاح يتعارض مع أصحاب مصالح.. هؤلاء الذين أخذوا كلام وزير التربية والتعليم وروجوه خطأ بشأن المجانية.

وأكد عبد العال أن مجانية التعليم غير مطروحه للنقاش، ومنصوص عليها بالدستور، وتصريحات الوزير مقتطعة، ومعظمنا فى القاعة أتينا من مجانية التعليم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: