Close ad

عملية السلام ورئاسة الاتحاد الإفريقي يتصدران الاجتماع السادس للجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي

11-11-2018 | 15:41
عملية السلام ورئاسة الاتحاد الإفريقي يتصدران الاجتماع السادس للجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبيالسفير رؤوف سعد
سمر نصر

عقدت لجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي اجتماعها السادس فى القاهرة، برئاسة مشتركة بين السفير رءوف سعد، رئيس المكتب الوطنى لتنفيذ اتفاقية المشاركة بوزارة الخارجية، وكولين سيكلونا مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بجهاز التمثيل الخارجي للاتحاد الأوروبى. أتاح الاجتماع للجانبين فرصة مراجعة التقدم فى تنفيذ أولويات المشاركة بينهما للفترة 2017 – 2020، وتطورات التعاون فى جميع المجالات منذ الدورة السابقة للجنة المشاركة عام 2016.

موضوعات مقترحة

وأجرى الجانبان مناقشات صريحة حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما فيها عملية السلام فى الشرق الأوسط، فلسطين، سوريا، ليبيا، لبنان، اليمن، التعاون الأورومتوسطي، المشاركة مع إفريقيا ورئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، حيث أخذ الجانبان علما بآخر التطورات فى هذه الموضوعات.

ناقش الجانبان نتائج اجتماعات اللجان الفرعية المنشأة بوساطة اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى، والتى تشمل تطور التعاون فى المجالات السياسية، حقوق الإنسان، الاقتصادية، الاجتماعية، الطاقة، العدل، الأمن، مكافحة الإرهاب، والهجرة.

كما عبر الجانبان عن سعادتهما لتأكيد مصر إلغاء الرسوم الجمركية على سيارات الركوب المصنعة فى الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من 1 يناير 2019.

وركز الجانبان على عدد من المجالات المرشحة لمزيد من التعاون، اتساقا مع أولويات المشاركة بين الجانبين وإستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.

كما توصل الجانبان إلى اتفاق، رهناً باستيفاء الإجراءات الداخلية بشأنه، حول الترتيبات التنفيذية لمشاركة مصر فى برنامج البحث والابتكار فى منطقة المتوسط PRIMA، الذى يعد علامة فارقة فى التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي فى مجال البحث والابتكار.

وأبدى الجانبان سعادتهما للروح البناءة التى سادت مناقشات لجنة المشاركة، تمهيدا لعقد الدورة القادمة لمجلس المشاركة فى ديسمبر 2018، بالرئاسة المشتركة للسيد سامح شكرى وزير الخارجية، والسيدة فيدريكا موجرينى الممثلة العليا للسياسية الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي.

أقر الطرفان بأن هذا النهج البناء ينطبق على كافة الموضوعات التى تمت مناقشاتها، بما فى ذلك فى الحالات التى شهدت اختلافاً فى وجهات النظر أو الرأي، كما أكدا التزامهما بتعميق الحوار والتعاون من خلال مقاربة شاملة ومتوازنة فى التعامل مع جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك والتحديات المشتركة، لصالح مصر والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط على وسعه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة