Close ad

رئيس الشئون الإفريقية بالنواب يستعرض مع سفير غانا فرص الاستثمار والتعاون الثنائي

25-10-2018 | 12:01
رئيس الشئون الإفريقية بالنواب يستعرض مع سفير غانا فرص الاستثمار والتعاون الثنائيمجلس النواب
غادة أبو طالب

التقى النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بـ "بول اوكوه" سفير غانا بمصر، والوزير المفوض ماكسويل نركوا، صباح يوم الخميس، بمقر اللجنة، بهدف دعم العلاقات المصرية الإفريقية، وبحث سبل التعاون بين البلدين.

موضوعات مقترحة

وطرح النائب رضوان عن رؤية اللجنة في تعزيز العلاقات المتبادلة بين البلدين، خاصة أن مصر قررت أن تعود بكل طاقتها إلى القارة الإفريقية على كافة المستويات، التنفيذية والتشريعية والسياسية والاقتصادية.

وأعرب سفير دولة غانا عن سعادته بهذا اللقاء في لجنة الشئون الإفريقية، وهي فرصة قوية لتوطيد وتحسين العلاقات بين البلدين، واستعداد بلاده لتقديم كل ما نملك من قدرات، لتحسين تلك العلاقات.

وأشار السفير، أنه يتطلع لإعادة العلاقات كما كانت من قبل، في عهد الرئيسين جمال عبدالناصر ونكروما.

وأوضح رئيس اللجنة، أن هناك 3 رحلات طيران أسبوعية لشركة مصر للطيران لغانا، وأنه يبحث مع المسئولين زيادة عدد رحلات الطيران الأسبوعية إلى 4 أو 5 رحلات أسبوعياً، وأنه جاري بحث طرق استثمار رجال الأعمال في مجالات الطاقة المتجددة، وأعرب عن أمله في معرفة المجالات التي نعمل على التبادل فيها.

وأكد رئيس اللجنة، أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات مع سفراء الدول الإفريقية خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، لبحث فرص التعاون بين مصر والدول الإفريقية بشكل عام، وقد بدأها اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة السودان، وسيتبعها عدة زيارات أخرى لعدد من الدول الإفريقية.

وتساءل رئيس اللجنة، عن فرص الاستثمار المتاحة في غانا لتمون متاحة للمستثمرين المرافقين له أثناء زيارته لغانا، وطلب من السفير التعرف على فرص الاستثمار، لتوجيه المستثمرين عن تلك الفرص المتاحة، وأشار أنه يعلم أن هناك مزرعة نموذجية في غانا، وتسعى مصر جاهدة لزيادة الاستثمار في هذا المجال.

وأوضح ماكسويل نركوا، أن هناك عددا كبيرا من فرص التعاون في كافة المجالات، مثل الطاقة المتجددة ومشروعات البنية التحتية والتبادل التجارى، مثل استيراد زبدة الشيا والكاكاو الخام والمصنع ، وأعرب عن رغبته في زيادة صادرات بلاده إلى مصر.

وأوضح رئيس اللجنة، أنه بصدد إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وغانا، ويتمنى أن يتخذ برلمان غانا نفس الخطوة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة