Close ad

وزير الري في إثيوبيا لحضور اجتماع فني حول سد النهضة

25-9-2018 | 11:29
وزير الري في إثيوبيا لحضور اجتماع فني حول سد النهضة سد النهضة
أحمد سمير

يبدأ الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، جولة إفريقية تبدأ بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ للمشاركة فى الاجتماع الثلاثى على مستوى الوزراء حول سد النهضة.

موضوعات مقترحة

وقالت وزارة الري، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن وزير الري توجه فى الساعات الأولى من صباح اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ للمشاركة فى الاجتماع الثلاثى على مستوى وزراء المياه بكل من مصر والسودان وإثيوبيا؛ لاستئناف المفاوضات المتعلقة بالجانب الفنى لسد النهضة.

وأوضح بيان الوزارة، أن هذه المشاركة تأتي بناء على دعوة موجهة من وزير المياه والكهرباء الإثيوبي؛ فى إطار محاولات الدول الثلاث للاتفاق على دفع مسار الدراسات المشتركة، تحت مظلة أعمال اللجنة الثلاثية للخبراء.

وأشار البيان، إلى أنه يرافق الوزير خلال الاجتماع، كل من الدكتور خالد عبد الحى رئيس المركز القومى لبحوث المياه، والدكتور هشام بخيت، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى، الدكتور يسرى خفاجى، إن أهمية هذه المفاوضات تأتى فى إطار اتفاق إعلان المبادئ، الذى وقعه رئيس الجمهورية فى مارس 2015، والرغبة فى أن تسفر عن تحقيق تقدم يحافظ على حقوق مصر المائية، وتحقيق أهداف التنمية بكل من إثيوبيا والسودان.

ووفقا لبيان الري، من المقرر أن يتوجه الدكتور عبد العاطى فى أعقاب هذا الاجتماع إلى العاصمة الأوغندية كمبالا؛ للمشاركة فى فعاليات ختام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان في غرب أوغندا، الذي يأتي تنفيذه فى إطار التعاون الدائم والمستمر بين الجانبين المصري والأوغندى، المتوج باتفاقية التعاون الثنائى بين البلدين الشقيقين فى مجال إدارة الموارد المائية والرى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: