Close ad

عصام شرف: تشابك المصالح بين الشعوب العربية سيجبر قادة الدول على التوحد

27-4-2012 | 12:58
أ ش أ
أكد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء السابق أن الوحدة السياسية بين الدول العربية لا يمكن أن تبدأ إلا بتحقيق المصالح المشتركة بينها أولا مشيرا إلى أن التواصل بين المجتمع الأهلى و تشابك المصالح بين الشعوب العربية سيجبر قادة الدول العربية على التوحد، و لا ينقصنا سوى النية الخالصة لتفعيل العمل العربى.
موضوعات مقترحة


و كشف شرف - فى حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط - على هامش حضوره مؤتمر الربط البحرى بين الدول العربية الذى عقد فى بيروت أمس عن تلقيه العديد من الاتصالات من كبار المستثمرين ورجال الأعمال العرب بعد بيانه أمام مؤتمر القمة الاقتصادية العربية الأخير فى الكويت لتنفيذ مشروعات فى الدول العربية وفى مصر وأنهم يطلبون ضمانات بسيطة فى تحقيق الاستقرار أو عدم صدور القرارات الفجائية.

وحول التكامل العربى فى مجال النقل أوضح أنه بالنظر إلى ما يجرى حولنا فى المنطقة واسترجاع التاريخ يؤكد أننا لا نستطيع العيش إلا بالتعاون والتكامل مع بعضنا البعض ، وإن العمل العربى العربى يفرض نفسه فى الوقت الراهن أكثر من أى وقت مضى مشيرا إلى أن أى شىء هدفه التواصل بين الدول العربية يعد أمرا محمودا ولذا كان عنوان مؤتمر بيروت الربط البحرى بين الأقطار العربية لأ هميته عربيا.
و تابع قائلا باعتبارى متخصصا فى الطرق أستطيع التأكيد أن التجارة بين الدول العربية ضعيفة ولا تتلاءم وقدراتها و إمكانياتها ولذا أول وسيلة أستطيع البدء بها على الفور هى النقل البحرى لأنه مفتوح حتى فى ظل الموانىء الحالية سواء الممتازة منهاأو ذات المستوى المقبول.

وأوضح أنه لا بد من العمل وخلق المصالح المشتركة بين الدول العربية عن طريق التواصل والنقل خاصة النقل البحرى والذى هو مهم جدا، ولدينا الدراسات العديدة فى هذا المجال ولا ينقصها سوى النية الخالصة لتفعيل العمل العربى العربى .

وحول غياب الإرادة السياسية فى توحد الدول العربية بالمقارنة بالاتحاد الأوروبى أشار الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء السابق إلى أنه تحدث عن هذا الموضوع أمام القمة الاقتصادية العربية فى الكويت وأكد أننا يجب الا ننتظر الإرادة السياسية العليا لتحقيق التكامل العربى وانه يمكن تحقيق المصالح المشتركة من خلال الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص وهذا يفرض نفسه على القرار السياسى .

وتابع قائلا إذا عدنا إلى الاتحاد الأوروبى فقد بدأ بست دول والآن ارتفع إلى 27 دولة و ازداد التواصل بينهما فى مختلف القطاعات وهذا فرض نفسه على القطاع السياسى ولذا فزيادة العمل الأهلى والقطاع الخاص ووضع خطط حقيقة وخلق المصالح المشتركة سيفرض نفسه على الإرادة السياسية فى الدول العربية ، لأننا نعلم أن الإرادة السياسية تكون مشغولة بأشياء أخرى .

و بالنسبة إلى التحديات التى تواجه الربط البحرى قال إن أهم شىء ليس التمويل أو القدرات الفنية ولكن اى نظام نقل له شقين الاول الشق الصلب والثانى الإجراءات واننا اقترحنا تكوين شركات قابضة عملاقة لا تخضع لأى تدخل لإرادة الدول العربية وتقوم الشركات بوضع الخطط وتستجيب الحكومات لهذه الخطط .

وأضاف أن الحكومات غير مسئولة عن تنفيذ الطرق بين الدول بقدر مسئوليتها عن تسهيل الانتقال ووضع اليات التواصل بصورة أوقع وتساءل ماذا يمنع المنطقة من التواصل وما هى إلا إجراءات ؟ وعلينا أن نبدأ بشركات أو تواصل مجتمعى ونضع الحكومات أمام مسئولياتها فى وضع اصدار التشريعات التى تسهل الانتقال .

وكشف عن اتصالات عديدة بعد كلمته فى المؤتمر الاقتصادى فى الكويت جاءته من عشرة مستثمرين على الأقل تتجاوز ميزانية بعض شركاتهم ميزانية دولة وطالبوا بتوفير الضمان بألا يصدر قرار سياسى بصدور قرار مفاجىء بغلق طريق ما تم اقامته .

و حول مستقبل الطرق والنقل فى مصر أوضح أن النقل ينقسم إلى نقل داخلى ومسئول عن التنمية الداخلية ، ولكن ما يهم مصر النقل الدولى لما تتمتع به من مزايا لموقعها الفريد ، ولا يمكن فصل النقل الدولى عما هو معروف باللوجستيات وهى العمليات التى تجرى على البضاعة منذ انتاجها حتى استهلاكها ، وللاسف الشديد انه يتم التخطيط للطرق بمعزل عن منظومة اللوجستيات وأنه من الخطأ الجسيم التخطيط لاقامة المصانع بالقرب من القاهرة او المدن بعيدا عن الموانىءواعتبر أن تنمية محور قناة السويس يمكنه أن يحدث نقلة نوعية ودولة جديدة فى مصر وأنه سيعرض لهذا المحور قريبا وموضحا أنه إذا كانت مصر تريد أن تتطور فلابد أن يتطور النقل فيها اولا.

و من المنتظر أن يغادر شرف بيروت صباح اليوم عائدا إلى القاهرة بعد زيارة لبيروت استغرقت ثلاثة أيام شارك خلالها فى أعمال مؤتمر الربط البحرى بين الدول العربية وبحضور العديد من المسئولين المصريين السابقين والحاليين وفى مقدمتهم وزير النقل الدكتور جلال السعيد ووزراء النقل والاقتصاد والتخطيط السابقين الدكتور إبراهيم الدميرى والدكتور سلطان أبو على والدكتور احمد الدرش والمختصين فى شئون النقل البحرى وأكاديمية النقل البحرى .
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: