Close ad

صلاح حسب الله: زيارة الرئيس السيسي للسودان تاريخية وناجحة وحققت جميع أهدافها

20-7-2018 | 18:22
صلاح حسب الله زيارة الرئيس السيسي للسودان تاريخية وناجحة وحققت جميع أهدافها الدكتور صلاح حسب الله
غادة أبو طالب

أكد الدكتور صلاح حسب الله، رئيس حزب "الحرية" ووكيل لجنة القيم بمجلس النواب، أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان، واصفًا إياها بأنها "ناجحة وتاريخية وحققت جميع أهدافها"، مشيرًا إلى أن "هذه الزيارة لها دلالة كبيرة، لأنها تعد الأولى خارجيًا في بداية الفترة الرئاسية الثانية، بالإضافة للتأكيد على متانة وقوة العلاقات مع الجانب السوداني".

موضوعات مقترحة

وحيا حسب الله، في بيان أصدره اليوم، الرئيس السيسي على "القضايا المهمة، وصراحته في طرحها كعادته دائمًا خلال اجتماعه بقادة الفكر والرأي في المجتمع السوداني، والذي ضم معارضين وسياسيين من كافة الاتجاهات، وتأكيده أن مصر لديها مبادئ ثابتة، وهي عدم التدخل في شئون الآخرين أو التآمر عليهم، كما أن تجربة السنوات الماضية والظروف التي مرت بها مصر تؤكد أن الصراع بين الدول لا يتم بشكل مباشر، ولكن من خلال تفكيك الدول من الداخل، وهو ما ترفضه مصر، ولن تستخدمها لتحقيق أي مصلحة من مصالحها، لأن لدينا ثقة في الله".

وقال حسب الله إن "الرئيس السيسي أوضح سياسة مصر الواضحة في كلمات بسيطة عندما قال بالنص: يد الله مع من لا يسعى لتخريب وتدمير الدول، وجئنا لنؤكد على العلاقات القوية والشراكة الإستراتيجية بين الدولتين"، مشيرًا إلى أن "ظروف الدولتين متشابهة، والأوضاع متشابهة سواء في نفس التحديات أوالمشاكل".

 وأضاف أن "هناك فرصا حقيقية بين البلدين"، لافتًا إلى أن "ربط السكك الحديدية بين البلدين، ومشروع الربط الكهربائي، سيعزز العلاقات بين الدولتين بشكل وثيق".

وقال رئيس حزب "الحرية" إن "الرئيس السيسي كان واضحًا أيضًا عندما أكد خلال هذا اللقاء أن هناك الكثير من العمل والمصالح المشتركة والمصير المشترك بين البلدين"، لافتاً إلى أن "السودان كان على مر التاريخ داعمًا لمصر، وما نقوم به ليس بجديد على العلاقات بين البلدين".

 وأضاف أن "مصر منفتحة على تطوير العلاقات مع السودان إلى المستوى الذي يستحقه، وعلى مستوى التحديات الداخلية في البلدين"، لافتًا إلى أن مصر بدأت مسار إصلاح اقتصادي في منتهى الجدية، وما أنجحه تحمل الشعب المصري لأسعار السلع التي تضاعفت خاصة بعد تعويم الجنيه، وارتفاع سعر الدولار".

وأشار إلى أن المصريين تفهموا أهمية إنجاح الإصلاح الاقتصادي لتجاوز عقبات ظلت لسنوات طويلة.

وحيا حسب الله الرئيس السيسي على "صراحته، عندما أكد أن الدولة المصرية كانت مهددة منذ ثلاث سنوات بالدخول في حالة إفلاس"، لافتًا إلى ضرورة "تحرك الكثير من الدول في هذا المسار، خاصة أن أي دولة لن تستطيع تحقيق الإصلاح الاقتصادي دون شعبها وتحمله هذا الإصلاح".

وقال الدكتور صلاح حسب الله إن كلمات الرئيس السيسي التي قال فيها "والله لن تروا دائمًا من مصر إلا كل شيء طيب.. هذا ليس كلامًا لدغدغة المشاعر.. إحنا صادقين وربنا هيحاسبنا على كل كلمة"، قال إن "هذه الكلمات، بل الحروف الواضحة والحاسمة والصادقة من الرئيس السيسي، لقيت ارتياحًا كبيرًا وواسع النطاق لدى الرأي العام المصري والسوداني بجميع اتجاهاته السياسية والحزبية والشعبية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: