Close ad

كواليس اجتماعات الـ"١٨ ساعة" بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة

6-4-2018 | 20:51
كواليس اجتماعات الـ١٨ ساعة بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة الاجتماع التساعي لسد النهضة بالخرطوم
الخرطوم - إسلام أحمد فرحات

في نهاية أكثر من ١٨ ساعة من التفاوض المستمر ووسط أجواء وصفت بالدبلوماسية الساخنة، بين ٩ وزراء  و٦٠ خبيرًا وطنيًا، أعلن سامح شكري، وزير الخارجية، ختام فعاليات اجتماع ٣x٣ بشأن سد النهضة الذي عقد بالخرطوم حتى فجر اليوم الجمعة.

موضوعات مقترحة

وقال شكري إنه تم بحث كل الموضوعات العالقة وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن الزعماء الثلاثة فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات من خلال مشاورات وزراء ثلاثة في ثلاثة، والتي تضم وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة المخابرات بالدول الثلاث.

وأكد وزير الخارجية المصري، أن المشاورات كانت شفافة وفيها كثير من الصراحة وتناول كافة الموضوعات، ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت بنتائج محددة، وهو نفسه ما أكده وزير الخارجية السوداني، إبراهيم الغندور فى مؤتمره الصحفي، بعدم التوصل لاتفاق مشترك، بين السودان وإثيوبيا ومصر، حول سد النهضة، مشيرا إلي أن المفاوضات كان يمكن أن تخرج بإجابات شافية، عازيا عدم الوصول إلى قرار، بقوله "هذا هو حال القضايا الخلافية".


الاجتماع التساعي لسد النهضة بالخرطوم

وأضاف الوزير السوداني، أن القضايا التي لم يتم الاتفاق حولها، جرى ترحيلها إلى وزراء الري في الدول الثلاث، دون تحديد موعد أو مكان اجتماع الوزراء المعنيين بذلك الأمر.

وحول نقاط الخلاف، قال غندور، إن" النقاط الخلافية لا أستطيع ذكرها هنا" لكونها محل نقاش وما يمكن قوله الآن إننا جلسنا وناقشنا كثيرا من القضايا، لكن في النهاية لم نستطع الوصول لتوافق للخروج بقرار مشترك".


الاجتماع التساعي لسد النهضة بالخرطوم

وأكدت مصادر مطلعة بالمفاوضات، أنه تم خلال الجلسات التركيز للحصول على موافقات الدول الثلاث على التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري الفرنسي، الذي على أساسه سيتم بحث باقي جوانب التقرير الخاص بالآثار المتوقعة لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان، مشيرة إلى أن مصر والسودان كانتا قد وافقتا على التقرير الفرنسي، بينما أبدى الجانب الإثيوبي بعض الملاحظات.


الاجتماع التساعي لسد النهضة بالخرطوم

وقال المصدر إن الجانب المصرى طرح خلال جلسات الاجتماعات مجموعة من النقاط علي الجانب الإثيوبي لتخطي النقاط العالقة حول التقرير الاستهلالي ورؤية مصر فيما يتعلق بسنوات الملء و التشغيل لأسلوب التخزين وإدارة السد خلال الفترات المختلفة سواء أيام الفيضانات العالية وفترات الفيضانات المنخفضة.

وأشار إلي أن السودان من خلال الوزراء المشاركين كان لهم دور كبير في تقريب وجهات النظر بين الجانبين المصري والإثيوبي كمحاولة لتخطي حدوث خلاف.


الاجتماع التساعي لسد النهضة بالخرطوم

 واستمرت فعاليات الاجتماعات، والتي شارك فيها وزراء الخارجية و المياه وأجهزة المخابرات من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، و ضم الوفد المصري رفيع المستوي، وزير الخارجية سامح شكري، والوزير عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات، ووزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، بمشاركة نظرائهم وخبراء فنيين من الدول الثلاث، وعقدت علي مدار اليومين الماضيين أكثر من ١٠ جلسات مطولة تخللها مناقشات ومباحثات من الوفود الثلاثة وتم رفعها عشرات مرات للتشاور لمدة حوالي ساعة بين كل وفد وأعضائه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: