Close ad

السفير حمدي لوزا يكشف استعدادات انتخابات الرئاسة بالخارج ويؤكد: 5 دول لن يجري بها التصويت ونؤمنها بقطر| حوار

15-3-2018 | 13:48
السفير حمدي لوزا يكشف استعدادات انتخابات الرئاسة بالخارج ويؤكد  دول لن يجري بها التصويت ونؤمنها بقطر| حوار السفير حمدي لوزا
سمر نصر- تصوير: أيمن حافظ

ساعات قليلة، تفصلنا عن بدء تصويت المصريين بالخارج بانتخابات الرئاسة، والتي تعقد على مدار ثلاثة أيام من 16 إلى 18 مارس الجاري، وحاولنا الوقوف على آخر الاستعدادات الخاصة بالانتخابات في الخارج واستعدادات السفارات والقنصليات بالخارج وقرارات الخارجية في اللحظات الحاسمة الأخيرة.. فكان لـ"بوابة الأهرام" لقاء مع السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية.. فإلى نص الحوار.

موضوعات مقترحة

غرفة عمليات موحدة بين الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات

قال السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية، إنه تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للانتخابات على مشاركة الخارجية مع فريق عمل غرفة عمليات الهيئة لمتابعة تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية في الفترة من 16 إلى 18 مارس الجاري.

وأوضح لوزا، أن الجامعة العربية هي المؤسسة الدولية الوحيدة التي أنهت إجراءات مشاركتها في متابعة الانتخابات الرئاسية وحددت أسماء المتابعين للانتخابات في الخارج، مشيرًا إلى أن الكوميسا والاتحاد الإفريقي مستمران في إتمام إجراءاتهم ولم يحسم أمرهما بعد ما إذا كانا سيشاركان في التصويت بالخارج أم سيتم الاكتفاء بمتابعة التصويت بالداخل.

إرسال بطاقات التصويت للسفارات قبل بدء التصويت بـ 24 ساعة فقط

أوضح ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺣﻤﺪي ﻟﻮﺯﺍ، ﻧﺎﺋﺐ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ، ﺇﻥ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ أنهت اﺳﺘﻌدﺍﺩﺍﺕ ﺘﺼويت المصريين ﻓي ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻓي ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟرﺋﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘرﺭ ﺃﻥ ﺗﺒدﺃ ﻳوﻡ 16 ﻣﺎﺭﺱ ﺍﻟﺠﺎﺭي ﻋﻠﻰ ﻣدﺍﺭ 3 ﺃﻳﺎﻡ، ﻣوﺿﺤًﺎ ﺃﻧﻪ  ﺘم ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺑطﺎﻗﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘرﺍﻉ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ طباعتها بمقر ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘﻨﺼﻠﻴﺎﺕ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ .

ﻭﺃﺿﺎﻑ ﻟوﺯﺍ، ﺃﻥ ﻓرﻕ ﺍﻟﺪﻋم ﺍﻟﻔﻨي ﻭﺍﻟﺒﻌﺜﺎﺕ ﺍﻟﺘي ﺳﺘﺸﺎﺭﻙ ﻓي ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟدﻭﻝ ﺍﻟﺘي ﺳﻴﻜوﻥ ﺑﻬﺎ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﺍﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﻭﺍﻷﺟﻬزﺓ ﺍﻟﺘﻰ ﺳﺘﺴﺨدﻡ ﻓﻰ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻭﺻﻠت ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘﻨﺼﻠﻴﺎﺕ ﻓﻰ 124 ﺩﻭﻟﺔ ﺑﺈﺟﻤﺎﻟﻰ 139 ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ، ﻭﺗمت ﻣطﺎﺑﻘﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺧﺒﻴن ﻭﻣرﺍﺟﻌﺘﻬﺎ ﺑﻴن ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟوطنية ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ .

ﻭﺃشار ﻧﺎﺋﺐ ﻭﺯﻳر ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ، ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼرﻳﺔ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﺴﺘﻤرﺓ ﻓﻰ ﺗﺤﻔﻴز ﺍﻟﻨﺎﺧﺒﻴن ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﺎﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ، ﻣﻊ ﺗوفير ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼﺕ ﻟﻨﻘﻠﻬم، ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻰ ﺍﻟدﻭﻝ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺘﺴم ﺑطوﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻰ ﺗﺼﻌب ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﻘل ﺇﻟﻰ ﺣد ﻛﺒﻴر ﻣﺜل ﺍﻟﺴﻌوﺩﻳﺔ ﻭﺭﻭﺳﻴﺎ ﻭﺍﻟوﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤدﺓ ﺍﻷﻣرﻳﻜﻴﺔ.

البعثة المصرية فى قطر تشرف على الانتخابات بمقر السفارة

ولفت ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺣﻤدﻯ ﻟوﺯﺍ، ﻧﺎﺋب ﻭﺯﻳر ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ، إلى أﻥ ﺭﺋﻴس ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺑﻘﻄﺮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺑﻤﻘﺮ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﻭﺳﻴﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻴﺔ، ﻣﺸﻴﺮًﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﻛﻞ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻭﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺧﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﺑﻘﻄﺮ

ﻭﺃﺿﺎﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻘﻄﺮﻳﺔ ﺃﺑﺪﺕ ﺗﻌﺎﻭﻧًﺎ ﻭﺣﺮﺻًﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺣﺪﻭﺙ ﺃﻱ ﻣﻌﻮﻗﺎﺕ ﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﺑﺎﻟﺪﻭﺣﺔ.

ﻭﺗﺼﻞ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﺔ ﺑﻘﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺤﻮ 230 ﺃﻟﻒ ﻣﺼﺮﻯ، ﻭﻓﻘًﺎ ﻷﺣﺪﺙ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻯ للتعبئة والإحصاء.

 5 دول لن تجرى بها انتخابات

وأشار السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية، إلى أن هناك خمسة دول لن يجرى بها تصويت خلال انتخابات الرئاسة المقرر عقدها فى الفترة من 16 إلى 18 مارس الجارى، نظرا للظروف الأمنية غير المستقرة بهذه البلاد.

وأوضح لوزا، أن هذه الدول هى سوريا، اليمن، الصومال، ليبيا، إفريقيا الوسطى.

 وأضاف أن قرار منع التصويت بتلك الدول جاء نتيجة للحروب الموجودة فى بعض هذه الدول أو النزاعات المسلحة، وهو الأمر الذى سيصعب تأمين العملية الانتخابية خلاله أو تأمين الناخبين وهو ما لم تقبله الخارجية حتى لا تعرض حياة أى مواطن مصرى للخطر.

مسئولية السفارات بالانتخابات الرئاسية

وأكد السفير حمدى لوزا، أن جميع القنصليات والسفارات المصرية بالخارج مسئولة عن فتح أبواب اللجان من التاسعة صباحا، والتحقق من شخصية الناخب عن طريق بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر ثم استخدام الرقم الكودى على الرقم القومى والكشف عليه بالقارئ الإلكترونى للتحقق من إدراجه على قوائم الناخبين أم لا.

وأضاف لوزا، أن الخطوة التالية تتمثل فى حصول الناخب على بطاقة تصويتية مختومة بختم السفارة، ثم يتجه للتصويت فى سرية تامة ويضع البطاقة فى صندوق شفاف، ثم يستعيد بطاقته.

وأوضح نائب وزير الخارجية، أن السفارات والقنصليات ستقوم بحصر أعداد المصوتين فى نهاية اليوم الثالث والأخير بالانتخابات، وبعد فرز الأعداد يتم إعلان الحصر العددى لإجمالى عدد الأصوات الصحيحة والباطلة فى وجود ممثلى المرشحين وممثلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

وكشف السفير حمدى لوزا، أن الهيئة الوطنية للانتخابات هى المنوطة بإعلان نتائج الانتخابات بالخارج فور الانتهاء منها أو إرجاؤه حتى تنتهى عملية التصويت فى الداخل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة