Close ad

"التنظيم والإدارة" يطلق مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة في قانون الخدمة المدنية| صور

14-3-2018 | 13:46
التنظيم والإدارة يطلق مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة في قانون الخدمة المدنية| صور مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
عمر مهدي

ينظم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، برئاسة المستشار الدكتور محمد جميل، بالتعاون مع جامعة الزقازيق مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة في قانون الخدمة المدنية.

موضوعات مقترحة

ويشارك في المؤتمر اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، والدكتور خالد عبدالباري، رئيس جامعة الزقازيق، والدكتورة سهير منتصر أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، والدكتور أشرف مرعي، الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة.

وقال جميل إن ذوي الإعاقة، هم جزء لا يتجزأ من المجتمع، ومراعاة ظروفهم واجب وطني وإنساني، مؤكدا أن إعاقة الإنسان هي عدم تقدمه وبقاؤه في مكانه، وعجزه عن تحقيق الإنجازات، وما حققه ذوو الإعاقة في مختلف المجالات من إنجازات هو دليل على أن العزيمة والإرادة تصنعان المستحيل وتدفعان الإنسان إلى مواجهة كل الظروف والتحديات بثبات للوصول إلى الأهداف والغايات.

وأوضح المستشار جميل، أنه يبعث بتحية إجلال واحترام إلى كل أبنائنا من ذوي الإعاقة الذين لم تمنعهم ظروفهم الخاصة من أن يكونوا نداً لغيرهم في التعليم والعمل وتحقيق أعلى الطموحات، بل التفوق عليهم بإرداة وعزيمة قوية وصلبة، لافتا إلى أن كثيرا من ذوي الإعاقة لم تمنعهم إعاقتهم من النبوغ والتفوق وتحدي واقعهم، وكسبوا الرهان، وكتبوا قصة نجاح ، وتربعوا على قمم المجد.

وأشار جميل، إلى أن حقوق ذوي الإعاقة ليست هبة ولا منَة من أحد بل هي فرض عين علينا، مشيرا إلى أنه لابد أن نجعل حقوقهم واقعا نعيش به.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة، إنه حريص علي دعم وتمكين ذوي الإعاقة، موضحا الحقوق التي كفلها قانون الخدمة المدنية الصادر بموجب القانون رقم 81 لسنة 2016 .

ولفت جميل إلى أن هذا القانون تضمن 16 حقا لأشخاص ذوي الاعاقة من بينها الحق في شغل الوظائف العامة وتخصيص نسبة 5 % لهم من مجموع الوظائف في الوحدات الإدارية فضلا عن الحق في التدريب والترقية بالاختيار وتقلد المناصب القيادية وطلب العمل لبعض الوقت والنقل إلى أقرب مكان عمل من محل إقامته.

وشدد المستشار محمد جميل، على أن الجهاز حريص على توضيح وتبسيط هذه الحقوق، فتم إصدار كتيب خاص تحت عنوان "ذوي الإعاقة طاقات منتجة ورعاية في قانون الخدمة المدنية " وقمنا بإرسالة الى مختلف الوزارات والجهات الإدارية.

وأضاف.جميل، أن الجهاز أنشأ قاعدة بيانات لحصر أعداد ذوي الإعاقة على مستوى العاملين بالجهاز الإداري للدولة مصنفة حسب الموازنات العامة (إدارة محلية، الوزارات والمصالح، الهيئات الخدمية والاقتصادية، الجامعات والمراكز البحثية)، والنوع (ذكور وإناث)، والمجموعات الوظيفية (تخصصية، فنية، مكتبية، حرفية وخدمات معاونة)، والفئات العمرية.

وأوضح المستشار محمد جميل، أنهم يقومون بتجهيز قاعات تدريب خاصة لهذه الفئة بمركز إعداد القادة التابع للجهاز ، مضيفا أنه يتم وضع برامج تدريبية متخصصة لبناء قدرات ذوي الإعاقة وتنمية مهاراتهم باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية مع إعداد فريق من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لديه القدرة على التواصل معهم وتحقيق الأهداف التى نصبو إليها من خلال هذه البرامج.

وذكر جميل، أن الجهاز عقد مؤتمرا خاصا عن ذوي الاعاقة، منتصف الشهر الماضي لتكريم أفضل موظف متميز من ذوي الإعاقة، وأكثر وزارة ذات مبادرة رائدة لخلق بيئة عمل مواتية دعمًا للأشخاص ذوي الإعاقة ايمانا وادراكا منا بأنهم جزء لا يتجزأ من نسيج مجتمعنا ، وفئة رئيسية في بناء هذا الوطن ونهضته.

وأعرب المستشار محمد جميل، عن سعادته البالغة لحضوره اليوم وسط هذه الكوكبة من أصحاب العقول المستنيرة والمتفتحة والوطنية في جامعة الزقازيق الذي يعتز بها كثيرا لأنه ينتمي لها وتذكره بالذكريات مع أساتذته في كلية الحقوق.

وجه رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الشكر والتحية إلى كل من ساهم في خروج هذا القانون الى النور و على رأسهم مجلس النواب الذي بذل جهودا مخلصة لإقراره فى ديسمبر الماضى، هو القانون الذي يشكل طفرة تشريعية كبيرة في مسار حصول هؤلاء الأشخاص على حقوقهم.

ودعا المستشار محمد جميل، من هذا المكان إلى تكاتف وتعاون كل مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع مدنى والجمعيات الاهلية والقطاع الخاص ورجال أعمال، لنبعث الأمل في نفوس ابناء مصر من ذوي الاعاقة وجعل عام 2018 عاما فارقا في مسيرة حصولهم على حقوقهم.


 مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة

 مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة

 مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة

 مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة مؤتمرا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: