أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أن مشكلة الصيانة في مرفق السكك الحديدية معقدة، موضحا أن الجرارات مر عليها أكثر من 37 عاما، بينما في جميع دول العالم يعمل الجرار لـ12 عاما فقط، ويتم تبديله أو صيانته، لعمل دورة ثانية فقط، أو استخدامه في الخطوط القصيرة.
موضوعات مقترحة
وأشار الوزير، في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، تعقيبا علي عدد من البيانات العاجلة بخصوص حادث قطار المناشي يوم 28 فبراير الماضي، إلى أن عدد الجرارات منذ 1977 يمثل 98% من قوة السكك الحديدية في مصر، وتعمل على "الخطوط الطوالي"، وجميعها المفروض أن تتوقف تماما.
وقال الوزير: يجب النظر إلى الأزمة بعيدا عن العواطف.. أنا أكتر واحد تأثرت بالحادث وكنت بأشيل الجثث اللي في الحادث.
وأشار إلى أن السكك الحديدية تعمل بجهود عاملين لم يتم توفير الإمكانات لتدريبهم، أو حتى أعمال صيانة في الجرارات والورش، موضحا أن الورش لم يتم تطويرها منذ 1965.
وأكد أن الجرارات التي يتم العمل بها حاليا موجودة منذ أن كان الدكتور مصطفى خليل وزيرا للنقل، وكان من المفترض أن يتم إيقافها أصلا، ولكنها تعمل على الخطوط الطوالي، وتصل إلى أسوان.