Close ad

عبد الغفار: قانون حوافز البحث العلمي هدفه تحويل بحوث الجامعات لتطبيقات عملية

5-2-2018 | 16:07
عبد الغفار قانون حوافز البحث العلمي هدفه تحويل بحوث الجامعات لتطبيقات عمليةجانب من الاجتماع
محمود سعد

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ظهر اليوم الإثنين اجتماع مجلس إدارة المركز القومى للبحوث، بحضور د. أشرف شعلان رئيس المركز القوم للبحوث، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، ود. ياسر رفعت امين المراكز والمعاهد البحثية، ود. عماد حجازى رئيس صندوق العلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى رؤساء الشعب البحثية، وذلك بمقر المركز.

موضوعات مقترحة

فى بداية الاجتماع، أكد د. خالد عبد الغفار اهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمى باعتباره قاطرة التقدم، مشيرًا إلى أهمية تحقيق التعاون بين المراكز والمعاهد البحثية والقلاع الصناعية؛ بهدف تنفيذ الأبحاث العلمية القابلة للتطبيق على أرض الواقع، بما يساهم فى دفع عجلة الاقتصاد القومى، ويتماشى مع خطة التنمية المستدامة 2030.

وشدد الوزير على أهمية قطاع البحث العلمى والتكنولوجيا فى طرح الرؤى والأفكار وتقديم الابتكارات والتطبيقات التكنولوجية ونشر مظلة من الوعى العلمى فى المجتمع، وفتح قنوات التواصل مع مختلف الفئات والقطاعات فى المجتمع بما يسهم فى خلق حالة من التنمية القائمة على المعرفية العلمية وتطبيقاتها.

ولفت الوزير إلى أن قانون حوافز البحث العلمى وتكنولوجيا الابتكار يهدف إلى تحويل البحوث التى تجرى فى الجامعات من مجرد بحوث نظرية إلى بحوث تطبيقية، وسوف يعطى القانون الحق للجامعات بإنشاء شركات مساهمه تخدم البحث العلمى وتطبيق مخرجات البحث العلمى وتطبيقاته المختلفة.

وطالب الدكتور خالد عبد الغفار رؤساء الشعب البحثية بالمركز القومى للبحوث بتقديم الرؤى والأفكار البحثية فى كافة المجالات التنموية والزراعية والصناعية وغيرها من قطاعات الدولة للنهوض بالبحث العلمى فى مصر.

وخلال الاجتماع تم مناقشة بعض الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة التدريس بالمعهد.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: