Close ad

وزير إندونيسي لـ"بوابة الأهرام": المواجهة مع أمريكا بشأن "القدس" لا يجب أن تكون بالمقاطعة

18-1-2018 | 17:11
وزير إندونيسي لـبوابة الأهرام المواجهة مع أمريكا بشأن القدس لا يجب أن تكون بالمقاطعةالشيخ لقمان حكيم سيف الدين
جمال عصام الدين

قال لقمان حكيم سيف الدين، وزير الشئون الدينية الاندونيسي، إن أزمة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلي القدس حسب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 6 ديسمبر الماضي لا يجب أن تدفع الشعوب الإسلامية للدخول في مواجهة مع الولايات المتحدة الأمريكية من خلال سحب السفراء من واشنطن أو بمقاطعة المنتجات الأمريكية.

موضوعات مقترحة

وأضاف وزير الشئون الدينية الاندونيسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أننا اليوم نعيش في عصر العولمة وهذا يجعل من الصعب الدخول في مواجهة مباشرة و خصوصا مع الولايات المتحدة سواء بسحب السفراء أو المقاطعة ، أولا لأن المنتجات الصناعية الأمريكية لا يمكن أن نستغني عنها علاوة علي أن هذا لن يخدم قضية القدس، كما أن الولايات المتحدة قوة عظمي من الصعب مقاطعتها.

وقال الوزير إن حل قضية القدس يأتي من خلال المؤتمرات التى تعقد حولها مثل مؤتمر الأزهر الشريف، حيث إن هذه المؤتمرات تؤدي لردود فعل إيجابية تتمثل في توافق الدول الإسلامية والصديقة حول موقف موحد هو الوقوف في منع الاعتراف العالمي بالقرار الأمريكي حول القدس، وتتمثل أيضا في ترجمة مؤتمر الأزهر إلي قرارات تدعم الشعب الفلسطيني في كافة المجالات.

وردا علي سؤال حول قضية الأقلية المسلمة في ميانمار "الروهينجا" قال وزير الشئون الدينية الإندونيسي "لقمان حكيم" إن هذه القضية لا يجب النظر إليها من وجهة نظر دينية بحته، حيث إنها متعددة الجوانب لأنها عبارة عن نزاع عرقي وهذا يختلف عن "قضية فلسطين".

وقال الوزير إن اندونيسيا تقدم مساعدات من كافة الجوانب للروهينجا ويساعد علي ذلك علاقات اندونيسيا الجيدة مع كل دول المنطقة وعلي رأسها "ميانمار".

وحول التطرف ونجاح دولة اندونيسيا في منع وقوع أعمال إرهاب علي أراضيها قال الوزير "لقمان حكيم" إن تبني اندونيسيا للإسلام الوسطي "الأزهري" وانتشاره في اندونيسيا هو الذى وقف في وجه انتشار التطرف في البلاد، وهناك رابطة خريجي الأزهر في اندونيسيا برئاسة المحافظ "زين الماجد" تقف في وجه انتشار أى أفكار متطرفة والالتزام بالإسلام الوسطي.

وقال "الوزير" إن اندونيسيا في وقت من الأوقات تعرضت لأعمال إرهابية ولكن التحول التدريجي للبلاد نحو الديمقراطية وزيادة النمو الإقتصادي والوقوف في وجه الفهم الضيق للنصوص الدينية منع انتشار التطرف والإرهاب في البلاد.

وقال الوزير "لقمان الحكيم" إن اندونيسيا علي علاقة جيدة بكل من السعودية وإيران ولا تنظر لإيران علي أنها دولة شيعية، أو أن السعودية دولة سنية، ولكننا نظر إليهما علي أنهما دولتان مسلمتان يجب أن يكون التعاون والحوار هو أساس العلاقة بينهما.

كما قال إن اندونيسيا تدعو لعدم التدخل الأجنبي في سوريا وخصوصا من خلال التدخل العسكري، وأن الأمور الخاصة بتغيير نظام الحكم في دولة ما يجب أن يترك لشعب هذه الدولة وأن يكون من الأمور الداخلية ولا يتحول ليكون مجالا لأي تدخل خارجي.

من جانبه قال سفير اندونيسيا في القاهرة "حلمي فوزي" إن اندونيسيا تحترم ما حدث في مصر في السنوات السبع الأخيرة من قيام ثورتين.

وقال السفير إن الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال متابعتنا لما جري في مصر في السنوات الأربع الأخيرة قد نجح في تحقيق استقرار كبير للدولة وأن التحول نحو الحكم الديمقراطي الكامل لابد أن يحدث بالتدريج مثلما حدث في اندونيسيا للحفاظ علي استقرار البلاد ومنع اندلاع كوارث اقتصادية.

وقال السفير "حليم فوزي" إن مصر شهدت في السنوات الأربع الأخيرة إصلاحات عديدة وبصورة ناجحة وخصوصا في مجال الأمن والاقتصاد وأكثر شيء لفت انتباهنا هو صدور قانون الاستثمار والذى يعتبر نقلة نوعية كبيرة في مجال الإصلاح الاقتصادي في مصر.

من جانبه قال "زين الماجد" محافظ ولاية "نوسا تاينجارا الغربية" في اندونيسيا ورئيس رابطة خريجي الأزهر الأندونيسيين إن المحافظة التى يتولي شئونها هي ولاية سياحية كبري جذبت 3,5 مليون سائح في 2017 و"نتطلع لعقد اتفاقية تآخٍ مع إحدى المحافظات المصرية السياحية مثل الإسكندرية أو جنوب سيناء أو البحر الأحمر من أجل التبادل الاقتصادي و السياحي في المستقبل."

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: