Close ad

القدس وسد النهضة وأمن البحر الأحمر على رأس اهتمامات الخارجية الأسبوع الماضي

12-1-2018 | 15:04
القدس وسد النهضة وأمن البحر الأحمر على رأس اهتمامات الخارجية الأسبوع الماضيسامح شكرى
سمر نصر

استحوذت آخر التطورات الخاصة بملف القدس والضغط الأمريكى لإعلانها عاصمة لإسرائيل وسط رفض دولى وشعبى وأممى، وأزمة سد النهضة وشكل المفاوضات بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، على خريطة عمل وزارة الخارجية الأسبوع الماضي، كما تضمنت لقاءات وزير الخارجية سامح شكرى الثنائية والموسعة قضايا متنوعة من مكافحة للإرهاب وتعزيز الاستثمارات، وكان لملف القدس النصيب الأكبر، سواء على المستوى الأوروبى أو الإفريقى.

موضوعات مقترحة

وزير الخارجية يترأس أعمال الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة مع تنزانيا

 ترأس وزير الخارجية سامح شكري ونظيره التنزاني أوجوستين ماهيجا، أعمال الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة بين مصر وتنزانيا، والتي بدأت أعمالها على مستوى كبار المسئولين، حيث تناولت اللجنة التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك بين الجانبين، وأكد ماهيجا فى مؤتمر صحفى عقب انتهاء المباحثات أن بلاده تتفهم أن نهر النيل بالنسبة لمصر هو شريان الحياة، متمنيًا ألا تتطور الأزمة الى حد تدخل تنزانيا كوسيط لتقريب وجهات النظر.

وأوضح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري عبر عن رغبة مصر في زيادة التبادل التجاري بين البلدين، بما يعكس عمق العلاقات السياسية والتاريخية بين الجانبين، مؤكدًا رغبة الشركات المصرية في زيادة استثماراتها في تنزانيا في مجالات البتروكيماويات وتصنيع اللحوم والزراعة والطاقة، فضلا عن التعاون في مكافحة الفساد. كما أشار إلى دور كل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية والمبادرة المصرية للتنمية بدول حوض النيل في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات للمتدربين من دولة تنزانيا الشقيقة.

كما تناولت المباحثات الثنائية نتائج الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة وزيارة الوزير شكري الأخيرة إلى إثيوبيا، فضلا عن الأوضاع في كل من جنوب السودان ومنطقة البحيرات العظمى وبوروندي والكونجو الديمقراطية، وأبرز القضايا على أجندة القمة الأفريقية المقبلة خلال الشهر الجاري. واختتم اللقاء بتوقيع ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات التدريب الدبلوماسي والسياحة والزراعة.

مصر تنتظر رد إثيوبيا والسودان على مبادرة "البنك الدولى"

وصف سامح شكري وزير الخارجية إن ملف سد النهضة الإثيوبي بـ"الفني" في الأساس، ويجب التعامل معه من هذا المنطلق، مع مراعاة المصالح المشتركة للأطراف الثلاثة مصر وإثيوبيا والسودان، مؤكدا أنه جار الترتيب لزيارة رئيس وزراء إثيوبيا إلى مصر. ووأوضح أن مصر لم تتلق ردًا حتى الآن من كل من إثيوبيا أو السودان بشأن مبادرة مصر لدخول البنك الدولي كشريك محايد في المفاوضات، التي اقترحها خلال زيارته الأخيرة إلى أديس أبابا.

كانت مصر قد اقترحت من باب الحرص على استكمال الدراسات الفنية، وجود طرف ثالث له رأي محايد وفاصل يشارك في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية يتمثل في "البنك الدولي"، نظرًا لما يتمتع به البنك من خبرات فنية واسعة، ورأي فني يمكن أن يكون ميسرا للتوصل الي اتفاق داخل أعمال اللجنة الثلاثية، مشيرًا إلى أن مصر تثق في حيادية البنك الدولي وقدرته على الاستعانة بخبراء فنيين على درجة عالية من الكفاءة.

مصر تترأس مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي خلال شهر يناير

فيما أعلن أبو بكر حفني سفير مصر في إثيوبيا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، بأن مصر تقلدت رئاسة مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي خلال شهر يناير الجاري، وذلك في إطار العضوية المصرية بالمجلس، والتي بدأت منذ شهر إبريل 2016 ولمدة ثلاث سنوات. وأشار إلى حرص مصر على التركيز على قضية منع النزاعات في إطار جهود حفظ السلم والأمن على مستوى القارة، فضلاً عن التنسيق بين الجهود الأممية والأفريقية فيما يتعلق بالدبلوماسية الوقائية.

ويتناول جدول أعمال المجلس لشهر يناير الجاري، بنود جدول أعمال المجلس على تطورات وقضايا السلم والأمن في القارة، بالإضافة إلى العديد من القضايا الهامة على الساحة الأفريقية، مثل موضوعات الصحة العامة، والانتخابات في القارة، فضلاً عن كيفية تعزيز الحوار بين مجلس السلم والأمن وجامعة الدول العربية في القضايا محل الاهتمام المشترك.

موقف القدس وعودة الطيران المباشر.. من مكاسب لقاء شكرى وكوفنى

التقى وزير الخارجية سامح شكرى نظيره الأيرلندى سيمون كوفنى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتجارة الأيرلندى- فى أولى محطات زيارته لمنطقة الشرق الأوسط-، فى جلسة مباحثات ثنائية أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفد من البلدين فى عدة مجالات. وعقب كوفنى على الولايات المتحدة الأمريكية بشأن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، واصفه بـ" الخاطئ" لإنه جعل الوصول لحل الدولتين أكثر صعوبة، كما صعب الأمر على فلسطين فى إيجاد شريك عادل.

كما تناولت المباحثات استئناف الطيران المباشر بين دبلن والقاهرة، ورفع أي قيود على المطارات المصرية فى إطار دعم الاقتصاد المصرى. وتهدف زيارة المسئول الأيرلندى للاستماع الى تقييم مصر للتطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية والجهود المصرية في ملف المصالحة الفلسطينية وسبل دفع عملية السلام، والرؤية المصرية للأوضاع في كل من سوريا وليبيا وسبل مكافحة الإرهاب. كما تناولت المباحثات علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبي وأهمية توفير سيل الدعم لها.

كما تستهدف الزيارة توجيه دفعة للعلاقات الثنائية على ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين. وتناولت بقوة وجود رغبة مشتركة لدي البلدين بأن تشهد المرحلة المقبلة قوة دفع جديدة مع تكثيف الزيارات الثنائية، وعقد المشاورات السياسية الدورية على المستوي الوزاري وكبار المسئولين على نحو منتظم، وسبل الارتقاء بالتعاون بين مصر وأيرلندا في مختلف المجالات الثنائية، لاسيما تطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري، والتعاون في مجال الطيران المدني، والتباحث حول الفرص الاستثمارية المتاحة للجانب الأيرلندي في مجالات عديدة علي رأسها صناعة الأدوية والصناعات الغذائية والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات، وتدشين تعاون ثلاثي بين وكالة المعونة الرسمية الأيرلندية، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في القارة الأفريقية.

أمن البحر الأحمر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي

أكد سامح شكرى وزير الخارجية، خلال مشاركته بأولى اجتماعات اللجنة العربية السداسية المعنية بالقدس في عمان، أن أمن البحر الأحمر جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى.

وهدف الاجتماع لمتابعة التداعيات الخاصة بالقرار الأمريكي الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وتنسيق الجهود والتحركات العربية دولياً بهدف الحفاظ على الوضعية التاريخية والقانونية للقدس باعتبارها إحدى قضايا الحل النهائي التي سيتحدد مصيرها من خلال المفاوضات بين الأطراف المعنية، ورفض أية قرارات مخالفة للشرعية الدولية من شأنها أن تستهدف تغيير وضعية المدينة، لما لذلك من تأثير سلبي على مستقبل عملية السلام والتسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية.

مصر حريصة على العلاقات مع السودان وتقيّم موقف استدعاء السفير

أكدت مصر حرصها على العلاقات مع السودان، ونفت وزارة الخارجية المصرية ما تردد من شائعات مغرضة بشأن محاولة مصر لاستبعاد السودان من مفاوضات سد النهضة الثلاثية. وأعلنت الوزارة عقب استدعاء الخرطوم لسفيرها بالقاهرة للتشاور، أنه تم إخطار السفارة المصرية في الخرطوم رسميًا بقرار استدعاء سفير السودان في القاهرة إلى الخرطوم للتشاور، وأن مصر الآن تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: