Close ad

أغذية الأرصفة ملوثة بالبكتيريا الضارة وسبب مباشر للنزلات المعوية

3-1-2018 | 17:11
أغذية الأرصفة ملوثة بالبكتيريا الضارة وسبب مباشر للنزلات المعويةأغذية الأرصفة
بوابة الأهرام

أعلنت وزارة الصحة والسكان إعدام 135 طنًا و136 كجم أغذية متنوعة مختلفة و20 ألفا و589 لتر مياه معبأة وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال الحملات التي شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على الباعة الجائلين بجميع محافظات الجمهورية خلال العام الماضي 2017.

موضوعات مقترحة

وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة، مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، أنه حرصًا من الوزارة على الصحة العامة للمواطنين فقد تم المرور على 25 ألفا و302 من الباعة الجائلين، وذلك للتأكد من حملهم للشهادات الصحية، والتي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية وأنهم غير حاملين لأي جراثيم أو ميكروبات، بالإضافة إلى فحص الأغذية التي يعرضونها للمواطنين للتأكد من سلامتها واستيفائها للاشتراطات الصحية.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملات استهدفت المحلات بالطرق العامة، والتجمعات السكانية والتي تبيع أغذية مثل اللحوم والكبدة والمأكولات المطهية، مشيرًا إلى تحرير 6 آلاف و701 محضر ضد المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأضاف مجاهد، أن الأغذية التي تباع على الأرصفة لها قدرة كبيرة على نقل العديد من الأمراض لأنها في الغالب تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة وهي سبب مباشر للنزلات المعوية والأمراض الفيروسية، لافتاً إلى أن الأطعمة تحتاج إلى درجات حرارة خاصة للحفظ وإلا تعرضت للتلف وتكون بمثابة السموم للإنسان.

وأشار مجاهد إلى أنه سيتم تكثيف الحملات على الباعة الجائلين خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تكثيف الحملات على الأسواق والأماكن التي يتم عرض أغذية مجهولة المصدر بها مع الضبط الفوري لأي مادة غذائية يتم الشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مشدداً أن الوزارة ماضية في حملاتها الرقابية الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وأهابت وزارة الصحة والسكان، بالمواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: