Close ad

سعد الجمال يطالب بجلسة طارئة للبرلمان الدولي بخصوص القدس

17-12-2017 | 13:07
سعد الجمال يطالب بجلسة طارئة للبرلمان الدولي بخصوص القدسالقدس
سامح لاشين

طالب النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بإرسال مجلس النواب خطابًا إلى البرلمان الدولي، لوضع أزمة القرار الأمريكى بشأن القدس بندًا طارئًا لمناقشته، واتخاذ قرار يضع إسرائيل أمام إجماع برلماني دولي برفض ذلك القرار.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان اليوم، برئاسة على عبد العال.

وطالب "الجمال" أيضا بضرورة تجييش الجمعية العامة للأمم المتحدة، ليخرج منها قرار يوجه لمحكمة العدل الدولية برفض ذلك القرار.

ولفت إلى أنه عضو في لجنة فلسطين، وتواصل مع اتحاد المحامين العرب، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه القرار الأمريكى، مؤكدا أن الشعوب العربية لن تهدأ إلا بعد عودة حقوقها المشروعة.

وأشاد بارتداء أعضاء البرلمان وشاح القدس، قائلا: "الوشاح ينم عن عروبة ووطنية خالصة، ومن لم يرتدوا الوشاح تزينوا بأن القدس عربية في قلوبهم".

وأوضح أن رئيس البرلمان كلفه قبل أي برلمان فى المنطقة بالتحرك في هذا الإطار، وصدر بيان تحذيري لأمريكا بسبب ذلك القرار، وما سيترتب عليه في المنطقة من تداعيات وصدامات وأعمال عدائية، إلا أنهم لم يتراجعوا.

وأضاف: أصبحنا في عالم لا يحترم القانون، فذلك تحد صارخ للشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة، والقانون الدولي، ومنظمة "اليونسكو"، بعد تأكيد الجميع أن القدس عربية وتم احتلالها.

من جانبه، قال عماد جاد، عضو مجلس النواب: موقف مصر من القرار الأمريكي بشأن القدس واضح، سواء القيادة السياسية، أو البرلمان.

ووجه النائب، في كملته خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، التحية للدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس، بطريرك الكرازة المرقسية، على موقفهما الداعم للقضية، ورفضهما استقبال مستشار الرئيس الأمريكي.

وأكد "جاد" أن القرار الأمريكي نابع من ضعف الأمة العربية، مشددا على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني، وأن يكون هناك موقف عربي مشترك تجاه القضية والدفاع عن فلسطين.

وطالب النائب بضرورة التوجه إلى الدول الأوروبية، لمواجهة القرار الأمريكي، مشيرا إلى أن التخوف الآن من أن تنتهج بعض السفارات الأخرى الموقف الأمريكي، بنقل سفاراتها فى الكيان الصهيوني إلى القدس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: