Close ad

محلب والعصار يشهدان الإعلان عن تكنولوجيا مصرية جديدة لمعالجة المياه

17-12-2017 | 11:37
محلب والعصار يشهدان الإعلان عن تكنولوجيا مصرية جديدة لمعالجة المياهالدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى
مها سالم

شهد المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية والدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الإعلان عن تكنولوجيا مصرية جديدة لمعالجة المياه توصل إليها العالم المصري الدكتور نبيل المراغي.

موضوعات مقترحة

وتتميز التكنولوجيا الجديدة بانخفاض تكلفة عملية معالجة المياه، واستهلاكها قدرًا أقل من الطاقة، كما أنها تعظم المكون المحلي في تصنيعها وتوفر في مساحة الأرض التي تقام عليها محطة المعالجة.

حضر الاحتفال عدد من الوزراء السابقين ونواب الوزراء والمحافظين الحاليين والسابقين وعدد من المتخصصين من وزارات الدفاع والزراعة والبحث العلمي والإسكان ورؤساء وأساتذة الجامعات.

وتم إجراء تجربة لمعدة تعمل بهذه التكنولوجيا بمركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع لوزارة الإنتاج الحربي حيث أكدت النتائج إمكانية استخدام التكنولوجيا في معالجة المياه.

وقد أشار الدكتور نبيل المراغي إلى إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا في أغراض متعددة كتحلية مياه البحر وتنقية مياه الأبار ومعالجة مياه الصرف لإنتاج مياه صالحة للزراعة والري من مصدر لمياه ملوثة أو مالحة أو الاثنين معا، كما يمكن استخدامها لتجديد مياه البحيرات وإقامة المزارع السمكية وتدوير مصادر المياه لعدم فقدها وذلك في إطار المجهودات المبذولة لمواجهة محدودية الموارد المائية.

 

وأكد العصار أن الدولة تولي اهتماما كبيرا في هذه الآونة للاعتماد على أفكار أبنائها البناءة والمبتكرة لإيجاد حلول للمشكلات التي تواجهها البلاد خاصة في مجال نقص الموارد المائية، مضيفا أن الإنتاج الحربي يقوم حاليا بتصنيع محطة تعتمد على هذه التكنولوجيا، معظم مكوناتها مصرية بالتعاون مع الدكترو نبيل المراغي.

وأشار العصار إلى أن تنفيذ مثل هذه المحطة بشركات الإنتاج الحربي سيؤدي إلى خفض تكلفة إنشاء المحطة وسيوفر العملات الأجنبية المخصصة لاستيراد مكونات المحطات، والتي من شأنها خفض تكلفة إنتاج المياه المعالجة المستخدمة في أغراض الزراعة واستصلاح الأراضي.


جانب من اللقاءجانب من اللقاء

جانب من اللقاءجانب من اللقاء

--

--

--
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة