Close ad

الرئيس السيسي يلتقي وزيرة التحديث الإداري بالبرتغال لبحث التعاون في مجال الإصلاح الاقتصادي

18-10-2017 | 15:29
الرئيس السيسي يلتقي وزيرة التحديث الإداري بالبرتغال لبحث التعاون في مجال الإصلاح الاقتصادي الرئيس السيسي يلتقي جراسا فونسيكا و هالة السعيد
وسام عبد العليم

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، جراسا فونسيكا وزيرة الدولة للتحديث الإداري البرتغالية، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وسفيرة البرتغال في القاهرة.

موضوعات مقترحة

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أشاد خلال اللقاء بما يربط بين البلدين من علاقات قوية ومتميزة على مختلف الأصعدة، معرباً عن حرص مصر على تطوير التعاون المشترك مع البرتغال، ومتابعة نتائج زيارة الرئيس إلى لشبونة في نوفمبر من العام الماضي.

كما رحب الرئيس في هذا الإطار بعقد اللجنة المشتركة بين البلدين بالقاهرة غداً 19 أكتوبر الجاري، باعتبارها فرصة جيدة لمتابعة تنفيذ أطر التعاون القائمة وتفعليها.

ومن جانبها أكدت وزيرة الدولة البرتغالية تطلع بلادها لتعزيز علاقاتها بمصر في جميع المجالات، وذلك في ضوء ما يربطهما من علاقات صداقة وثيقة وممتدة، وتشابه الظروف التي تمر بها مصر حالياً مع الظروف التى مرت بها البرتغال خلال السنوات الماضية.

كما أشارت فونسيكا إلى حرص بلادها على استمرار تطوير التعاون والتنسيق مع مصر بما يُحقق مصالحهما المشتركة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب الرئيس عن التطلع للاستفادة من خبرات البرتغال في مجال الإصلاح الإداري والاقتصادي وتطوير القطاع العام وترشيد الإنفاق الحكومي، في ظل تجربتها الناجحة عقب الأزمة المالية التي مرت بها، مشيراً إلى الاهتمام بتعزيز التعاون في تلك المجالات أخذاً في الاعتبار ما تقوم به مصر حالياً من خطوات جادة للإصلاح الاقتصادي وتطوير الجهاز الإداري بالدولة.

وقد أكدت الوزيرة البرتغالية استعداد بلادها لتبادل الخبرات مع مصر في مختلف المجالات، حيث استعرضت جانباً من تجربة بلادها في تنفيذ برنامج الإصلاح والتحديث الإداري، وما تم اتخاذه من إجراءات لتعزيز الثقة بين المواطنين والحكومة، مشيرة إلى تجربة الحكومة البرتغالية في تقديم الخدمات للمواطنين والشركات بالتعاون مع السلطات المحلية، من خلال أسلوب بسيط يوفر المرونة والكفاءة وييسر على المواطنين الاستفادة من تلك الخدمات.

كما تم عرض تجربة الحكومة البرتغالية في تعزيز مشاركة المواطنين في اختيار المشروعات التي تنفذها الحكومة، وذلك من خلال السماح للمواطنين من مختلف المحافظات بالمشاركة في اختيار تلك المشروعات وفقاً لاحتياجات كل محافظة.

وقد رحب الرئيس بدارسة تطبيق هذه الأفكار في مصر بما يساهم في تعزيز المشاركة المجتمعية، وخاصة من الشباب، في عملية اتخاذ القرار.

كما استعرض الرئيس خلال اللقاء تطورات الإصلاح الاقتصادي والإداري، وما تم اتخاذه من إجراءات تهدف إلى دفع التنمية وإصلاح الجهاز الحكومي بالدولة وتحقيق نهضة اقتصادية.

وقد ثمنت الوزيرة البرتغالية ما حققته مصر في هذا الصدد، مشيدة بما تم اتخاذه من خطوات للإصلاح الإداري والاقتصادي، وما يجرى تنفيذه من مشروعات كبرى، خاصة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذي اعتبرته بمثابة إنجاز ضخم سيساعد في تحقيق نقلة نوعية على صعيد تطوير الأداء الحكومي المصري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة