Close ad

قناص المدرعات.. قصة البطل الرقيب الحاصل على وسام نجمة سيناء

6-10-2017 | 03:40
قناص المدرعات قصة البطل الرقيب الحاصل على وسام نجمة سيناءحرب أكتوبر
مها سالم

ولد البطل إبراهيم السكرى فى شهر ديسمبر من عام 1947 فى إحدى قرى محافظة البحيرة وكان يتميز بتفوقه فى دراسته رغم صغر سنه وتوالى نجاحه حتى حصل على شهادة الثانوية العامة فى عام 1964 ولميوله لأعمال التجارية التحق بعد ذلك بكلية التجارة.

موضوعات مقترحة

وكان البطل إبراهيم بارًا جدا بوالديه ومؤمنا بالله والوطن وواثقًا من نفسه ويتمنى اليوم الذى يقدم فيه لمصر ما تتطلبه منه عن طريق العمل فى أحد ميادين الكفاح.

وكان دائما يرى أنه لابد وأن تكون هناك جولة أخرى مع العدو الصهيونى لتلقنهم درسًا لن ينسوه أبدا وتسترد مصر فيها كرامة وعزة الشعب العربى عامة والمصرى خاصة.

و انتهى إبراهيم من دراسته الجامعية وسارع إلى منطقة التجنيد ليكون فى طليعة رجال القوات المسلحة وفى ابريل عام 1969 تحقق لإبراهيم أمنيته فتم الانضمام لصفوف القوات المسلحة فى سلاح المدفعية وكانت أسعد لحظات العمر عندما شاهد دبابات العدو وهى تحترق على يديه.

بدأ البطل حياته العسكرية فى مركز تدريب المدفعية وهناك التقى بأخ له فى الكفاح وكان إبراهيم حريصًا على أداء واجبة مطيعًا لرؤسائه مقدرًا للمسئولية متحليًا بصفات الجندية والانضباط العسكرى ملمًا بكل العلوم العسكرية.

ولم ينس إبراهيم اليوم الذى خرج فيه فى طابور تجريبى تكتيكى وصدر له الأمر بالرمى على أحد الأهداف وأصاب الهدف من أول طلقة، فغمرته السعادة والفرحة ، و كان إبراهيم مثلًا طيبًا لشباب مصر، مما جعل قادته يرشحونه ليكون ضمن مجموعة جديدة بدأ تشكيلها ضمن سلاح المدفعية، ليتدربوا على نوع جديد من السلاح وهو الصاروخ الموجه المضاد للدبابات، وأمام هذا النشاط والتفوق تم تعيين إبراهيم ضمن طاقم الصاروخ لما كان يتمتع به من ضبط الأعصاب ودقة فى التصويب.

وجاء عام 1970 وكان العدو وقتها يقوم بعمليات اختراق مجال مصر الجوى دون رادع فتارة يضرب مدن القناة وأخرى بحر البقر وثالثا يضرب مصانع أبو زعبل حتى صدر الأمر إلى إبراهيم ليقود ثلاثة أطقم ويعبر بهم فى قوارب من المطاط إلى الضفة الشرقية لعمل كمين لهذه الدورية وما أن عبر البطل القناة إلى الضفة الشرقية حتى أسرع إلى اختيار أماكن الأطقم وتم توزيعهم واختيار مكان طاقمهم فى الوسط ليكون ذلك حافز لرفع معنويات الرجال.

وعندما اقتربت دورية العدو من مكان الكمين حتى أصدر إبراهيم أمره بالضرب فانطلقت الصواريخ الثلاثة فى وقت واحد فتم تدمير الدورية بالكامل فكانت لحظة من أسعد لحظات العمر التى لا تنسى.

ثم ألحق إبراهيم بوحدته على لواء مشاة ميكانيكى ،فاشترك فى جميع تدريباته ومشروعاته التدريبية المتنوعة، فأثبت إبراهيم كفاءة عالية فى التدريب والاستعداد ولم يمض وقت طويل حتى جاء السادس من أكتوبر عام 1973 كان إبراهيم ومن معه مستعدين للبذل والفداء ووهبوا حياتهم للمعركة.

ومما زاد المرارة فى قلب إبراهيم رؤيته العدو على الضفة الشرقية للقناة يمضى فى بناء التحصينات والنقط القوية ولكن على الرغم من هذا كله كان إبراهيم يؤمن إيمانا صادقًا من كل قلبة ان مصر قلب العروبة وان أبناءها لن يرضوا لأنفسهم ذلك أبدا ولا بد من جولة يسترد فيها كل حقوقهم المغتصبة ومن خلال عمل إبراهيم حكمدار لفصيلته فقد زاد إيمانا وثقة وكان دائم التأكد من كفاءة رجال فصيلته وكان إيمانه بالله والوطن دافعة دائمًا إلى التفاني فى أداء الواجب.

وفى السادس من أكتوبر عام 1973 صدر الأمر لأفراد وحدة البطل بالاستعداد للتحرك فى اتجاه الشرق فما هى إلا لحظات حتى اندفع الجميع لتنفيذ تعليمات رفع درجات الاستعداد وانطلق الجميع إلى المركبات البرمائية وكان البطل على رأس فصيلته حكمدار لأحد الأطقم.

وفى الساعة 1340 صدر الأمر باقتحام جنوب البحيرات المرة وظهرت المركبات من خنادقها وأخذت طريقها الى الشاطئ الغربى وإذا بالجميع يروا نسور مصر وأبطالها يعبرون القناة وتعالت الأصوات الله اكبر ووجد إبراهيم نفسه بعدها على الشاطئ الشرقى وأمامه رجالة قد سبقوه في العبور وقاموا بفتح الثغرات فى حقول ألغام للعدو وهناك امتلأت مشاعر إبراهيم بالحماس والثقة وألقى نفسه على الأرض يقبلها.

وفجأة لاحت فى الأفق دبابات العدو قادمة نحوهم وعلى الفور صدر الأمر بالتوقف والاستعداد للاشتباك معهم وتقدمت مجموعات إبراهيم تحت قيادته إلى الأمام وحدد البطل لكل طاقم مكانه المناسب وعلى الفور قام إبراهيم بضبط الصواريخ وإعداد جهاز التوجيه للعمل واخذ يراقب العدو وهو يتقدم نحوهم مطلقًا النيران واستمر فى تقدمه حتى وصلت المقدمة إلى مدى المرمى المؤثرة.

استجمع "إبراهيم" إيمانه وعزيمته وأطلق صاروخه الأول فما هى إلا لحظات وانفجرت الدبابة الوسطى للعدو وما كاد يرى العدو ذلك حتى بدأ يعود إلى الخلف من أجل الفرار ولكن إبراهيم لم يكن يؤمن للعدو فهو يعلم أنه خائن ولابد أن يعاود الهجوم وفجأة ظهرت إحدى دباباته من خلف إحدى القباب أمام إبراهيم فكان نصيبها نفس نصيب الأولى مما أدخل الذعر والرعب فى قلب العدو وأجبره على الانسحاب من تلك المنطقة واستمر الحال على ذلك إلى أن أقبل الليل.

وكانت الفرحة تملأ القلوب والأخبار السارة تصلهم كل حين حيث بلغهم أن المواقع الحصينة لخط بارليف قد سقطت جميعًا ماعدا وحدة كبريت شرق وعلى الفور استكمل إبراهيم فصيلته بكل ما يلزمها وفى الساعة 630 يوما 9 أكتوبر تم التحرك شمالًا فى اتجاه النقطة القوية وتعرضت الوحدة لغارات العدو ولكنها واصلت التقدم فى اتجاه النقطة القوية حتى ظهرت دبابات العدو تحاول تعطيل تقدم وحدة إبراهيم فما كان من القائد إلا أن أصدر الأوامر لتخصيص وحدة فرعية مدعمة للتعامل مع هذا العدو ومنعه من التدخل وما هى إلا دقائق حتى دخلت دبابات العدو مرمى إبراهيم وعلى الفور كانت أشارت إبراهيم لجهاز الإطلاق أسرع من البرق فأصابت الدبابة وأصبحت كالهشيم بمن فيها وما أن رأى العدو ذلك حتى نزل الرعب فى قلبه وعاد من حيث أتى.

وكما هى عادة العدو يخشى لقاء الجندى العربى وجها لوجه فقرر الانسحاب من الموقع ولكن كانت الوحدة قد أحكمت حصارها واستعد إبراهيم كما عودنا للنيل منهم فما كادت تظهر الدبابة الأولى حتى أهدى لها صاروخًا فى الجنزير ففر من فيهم مذعورين رافعين أيديهم بالتسليم وحاولت الأخيرة تغير اتجاها فكان من مصيرها الإطاحة بالبرج من صاروخ آخر وهكذا جمدت باقى دبابات العدو وأصيب بالفشل فظلوا فى أماكنهم إلى أن قضى عليهم جميعًا.

وقبل آخر ضوء يوم 9 أكتوبر تم الاستيلاء على النقطة وما فيها من غنائم ورفع علم مصر غالبًا فوقها وقرر أن تتمسك وحدة إبراهيم بها والدفاع عنها حتى أخر طلقة وآخر رجل وكان لفشل العدو فى هجماته المضادة المتتالية وما أصابه من خسائر فى الأرواح والمعدات فقد أعلن الموافقة على وقف إطلاق النار.

وأمام صلابة القائد ورجاله وإصرارهم على التمسك بالنقطة تحولت المعركة إلى معركة فرض إرادة وتحدى وصمود أظهرت قوة وصلابة المقاتل المصرى العريق وما يملكه من إرادة لا تلين تحت أقصى ظروف المعيشة والضغط النفسى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة