Close ad

توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين البرلمانين المصري والصومالي

30-9-2017 | 18:09
توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين البرلمانين المصري والصوماليتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين البرلمانين المصري والصومالي
محمد سالم

وقع الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بروتوكول تعاون مشترك، اليوم السبت، مع محمد شيخ عثمان جواري، رئيس مجلس الشعب الصومالي، بهدف إضفاء الطابع المؤسسي على العلاقات المصرية الصومالية عبر التعاون والتنسيق بين الطرفين، بما يخدم المصالح المتبادلة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك للشعبين الشقيقين.

موضوعات مقترحة


بدأت المباحثات بين الجانبين بلقاء ثنائي بين عبد العال وجواري، بحضور المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للبرلمان، حيث تطرق اللقاء إلى العلاقات التاريخية، والدور المأمول من مصر في دعم الصومال خلال الفترة القادمة في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالكوادر المصرية ذات الخبرة في المجال الدستوري، إضافة إلى الدعم الأمني والتعليمي.

وفي لقاء موسع بين الجانبين، استكمل رئيس البرلمان مع نظيره الصومالي المباحثات، بحضور عدد من رؤساء اللجان في البرلمانين، ومحمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، والذي شهد مداخلات من أعضاء الوفدين، أكدت عمق العلاقات بين البلدين، والرغبة المشتركة في تطويرها في مجال البنية التحتية بالصومال.

وشهد اللقاء اتفاقا بين الجانبين بشأن مواجهة التحديات المشتركة، وفي مقدمتها الإرهاب، والأمن المائي، والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن القضايا المطروحة على جداول أعمال المنظمات البرلمانية الإقليمية والعالمية التى يحضرها ممثلو الطرفين، بهدف تقريب وجهات النظر والتقدم برؤية موحدة إزاء هذه القضايا فى تلك المحافل.

كما تناول اللقاء الموسع سبل التعاون بشأن تحقيق الاستفادة القصوى من معهد التدريب البرلماني المصري فى مجال رفع القدرات البرلمانية لكل من أعضاء مجلس النواب، والعاملين بمجلس الشعب الصومالي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة