الرئيس السيسي و«مارك روته» يتوافقان على أهمية ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف لقطاع غزة | الرئيس السيسي يحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي | خبير اقتصادي: ملف اللاجئين أحد أسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي | بايدن: قانون المساعدات لـ «إسرائيل» و«أوكرانيا» يحفظ أمننا ويجعل حلفاءنا أقوى | الرئيس السيسي يناقش في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي الوضع بقطاع غزة وجهود مصر لوقف إطلاق النار | وزيرالاتصالات: لا بد من حوكمة البيانات وتوافر الكفاءات الرقمية لجذب الاستثمارات فى مجال الذكاء الاصطناعى | هالة السعيد: الدولة تحرص على تحفيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار | رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية مقترح وثيقة السياسة الضريبية لمصر 2024 – 2030 | رئيس مركز المؤتمرات يبحث إقامة معرض مصري صيني بالقاهرة للتصدير لإفريقيا | آخرها الامتناع عن شراء الأسماك.. هل تنجح حملات المقاطعة في خفض الأسعار؟ |
Close ad

تنفيذا لقرارات مؤتمر شرم الشيخ.. الجامعة العربية تبحث اليوم وضع خطة تنفيذية لمواجهة الإرهاب

20-8-2017 | 12:48
تنفيذا لقرارات مؤتمر شرم الشيخ الجامعة العربية تبحث اليوم وضع خطة تنفيذية لمواجهة الإرهابالجامعة العربية
العزب الطيب الطاهر

يعقد كبار المسئولين بالدول العربية غدا الاثنين وبعد غد الثلاثاء، اجتماعا فى إطار اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة العربية لوضع خطة تنفيذية بخصوص مواجهة الإرهاب، في إطار تنفيذ القرارات الخاصة بالمؤتمر الوزاري العربي حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية، والذي عقد في شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير الماضي.

موضوعات مقترحة

صرح بذلك السفير بدر الدين علالي الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية بالجامعة العربية، فى تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع التحضيرى للجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذى عقد اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة اليوم الأحد، لإعداد الملفات الاجتماعية المعروضة على المجلس في دورته الوزارية المقررة عقدها الخميس المقبل.

ولفت علالى إلى أن الاجتماع سيركز على وضع تصور لخطة تنفيذية بخصوص مواجهة الإرهاب تتضمن القيام بالتحرك الفعال في جميع المجالات سواء تعلق بالأمر بالتعليم والتربية والشباب والتشريعات والإعلام، وكل الجوانب والمحاور التي تدعم مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وأوضح أن هذا الاجتماع يأتى تنفيذا للإعلان الذي صدر عن مؤتمر شرم الشيخ الذي شارك به وزراء الشئون الاجتماعية العرب، والذى دعا إلى تشكيل لجنة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بمتابعة موضوع البعد الاجتماعي لمكافحة الإرهاب، حيث إنه تم تشكيل هذه اللجنة بالفعل برئاسة مصر باعتبارها الرئيس الحالي للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب وضع تصور لخطة تنفيذية بخصوص مواجهة الإرهاب.

ومن جهة أخرى، أشار علالى إلى أن جدول أعمال اللجنة الاجتماعية يتضمن مشروعات قرارات تتعلق بدعم الدول العربية المستضيفة للاجئين والنازحين والنظر في إقرار اللائحة التنفيذية للبرلمان العربي للطفل الذي تستضيفه إمارة الشارقة، بالإضافة إلى موضوع تعليم الأطفال في مناطق النزاعات وكذلك متابعة البعد الاجتماعي في التعاون العربي مع التجمعات والإقليمية والدولية بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح علالي أن اللجنة ستتابع تنفيذ الجوانب الاجتماعية لقرارات القمة العربية الإفريقية الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية في نوفمبر 2016، وكذلك متابعة تنفيذ الجوانب الاجتماعية لإعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي عقدت في الرياض في نوفمبر 2015، والإعداد للقمة في دورتها الخامسة بجمهورية فنزويلا عام 2018.

كما ستناقش ستناقش التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة في الجوانب الاجتماعية، كما تناقش بندا حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كآلية للحد من العمل الهش، ولدعم الاندماج الاجتماعي للدول العربية، وبندا آخر حول العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2016 – 2026.

ويعرض على اللجنة تقارير وقرارات مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية 47، والدورة 47 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، والدورة 48 لمجلس وزراء الصحة العرب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: