Close ad

"المسجد الأقصى" صداع في رأس الاحتلال.. كم مرة حاولوا اقتحامه ودكّه؟

22-7-2017 | 05:37
المسجد الأقصى  صداع في رأس الاحتلال كم مرة حاولوا اقتحامه ودكّه؟الأقصى
مروة أحمد

 "المسجد الأقصى". قيل أنه اكتسب تسميته كونه أبعد المساجد عن المسجد الحرام، وقيل أنه "الأقصى "لأن ما من موضع عبادة وراءه، كما فسر البعض اسمه لبُعده عن الأقذار والخبائث.

موضوعات مقترحة

مكانته الدينية والتاريخية محفورة في وجدان المسلمين فهو المسجد الذي شهد على إسراء النبي محمد ومعراجه إلى السماء، وقبته "الصخرة" أقدم أثر معماري إسلامي ، وهو كذلك قِبلة المسلمين الأولى وفخرهم، والذي تحوّل فيما بعد لجرح تاريخي يأبى أن يلتئم منذ وقوع الشطر الشرقي لمدينة القدس في قبضة الاحتلال في اليوم الثاني لعدوان 1967.

فمنذ ذلك التاريخ ويتعرض المسجد الأقصى لإعتداءات متواصلة أبرزها اقتحامات وزراء ونواب بالكنيست وأفراد الشرطة والمستوطنين ومحاولتهم أداء طقوس دينية، فضلا عن سلسلة قرارات تهدف إلى الهيمنة عليه وتقسيمه زمانيا ومكانيا بين المسلمين واليهود، كما أن دعوات اقتحام الأقصى من قبل المستوطنين تتزايد في الأعياد اليهودية.

ومنذ الجمعة الماضية يشهد المسجد الأقصى اعتداء غير مسبوق، فهي المرة الأولى التي يُقفل بها الحرم كلياً أمام المصلين ولا تقام فيه صلاة الجمعة منذ العام 1969، لكنها ليست الأولى في تاريخ حافل بالاعتداءات والانتهاكات للمسجد، ولا يبدو أنها ستكون الأخيرة ضمن محاولات إسرائيل سرقة المسجد وتاريخه.

. وفيما يلي ملخص في نقاط لعدد من مئات الاعتداءات على المسجد التي وثقتها وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية:ـ
ـ عام 1948: قصفت المجموعات الصهيونية المسجد وساحته بـ 55 قنبلة.

ـ يونيو1967: دخل الجنرال موردخاي جور وجنوده المسجد الأقصى في اليوم الثالث من بداية حرب 1967، ورفعوا العلم الإسرائيلي على قبة الصخرة وحرقوا المصاحف، ومنعوا المصلين من الصلاة فيه، وصادروا مفاتيح أبوابه.

ـ أغسطس 1969: دخل المتطرف الأسترالي، دينيس مايكل روهان، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وأشعل النار في الجناح الشرقي في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى.

على خلفية الحادث، قالت رئيسة الوزراء آنذاك غولدا مائير "لم أنم ليلتها وأنا أتخيل كيف أن العرب سيدخلون إسرائيل أفواجاً أفواجاً من كل حدب وصوب، لكني عندما طلع الصباح ولم يحدث شيء أدركت أن بمقدورنا أن نفعل ما نشاء فهذة أمة نائمة".

ـ نوفمبر 1969: اقتحم "إيفال ألون" نائب رئيس الحكومة الإسرائيلي ومساعده المسجد.

ـ يناير/ 1976: المحكمة المركزية الإسرائيلية تقرر أن لليهود الحق في الصلاة داخل الأقصى.

ـ يناير 1981: اقتحم أفراد حركة "أمناء جبل الهيكل" وجماعات صهيونية متطرفة المسجد الأقصى ورفعوا العلم الإسرائيلي مع التوراة.

ـ أغسطس 1981: الكشف عن نفق يمتد أسفل الحرم القدسي يبدأ من حائط البراق، وبحسب التقارير حفر السرداب حاخام حائط المبكى وعمال من وزارة الشؤون الدينية، وحذرت التقارير من استمرار الحفريات أسفل المسجد بعدما تسببت بتصدع خطير في الأبنية الإسلامية الملاصقة للسور الغربي.


ـ فبراير 1982: رئيس حركة أمناء جبل الهيكل "غوشون سلمون" يقتحم ساحة الأقصى.

أبريل 1982: أطلق الجندي الصهيوني "هاري غولدمان" النار بشكل عشوائي داخل الأقصى، مما أدى لاستشهاد فلسطينيَين وجرح أكثر من ستين آخرين، ما أدى إلى احتجاجات عنيفة في الضفة الغربية وغزة وردود فعل دولية ضد إسرائيل.


ـ يوليو 1982: اعتقال "يوئيل ليرنر" أحد ناشطي حركة صهيونية متطرفة بعد تخطيطه لنسف مسجد الصخرة.

ـ يناير 1983: تشكيل حركة متطرفة في إسرائيل وأميركا مهمتها إعادة بناء جبل الهيكل في موقع المسجد الأقصى.

ـ يناير 1984: يهوديان يدخلان الأقصى بحوزتهما كميات كبيرة من المتفجرات والقنابل اليدوية بهدف نسف قبة الصخرة، وفي العام ذاته انهار الدرج المؤدي إلى مدخل المجلس الإسلامي الأعلى وتم اكتشاف فتحة طولها 3 أمتار وعرضها متران وعمقها أكثر من 10 أمتار تؤدي إلى نفق طويل شقته دائرة الآثار الإسرائيلية بمحاذاة السور الغربي الخارجي للمسجد الأقصى.

ـ عام 1989: للمرة الأولى رسمياً، سماح الشرطة الصهيونية بإقامة صلوات للمتدينين اليهود على أبواب الحرم القدسي.

ـ عام 1996: حفريات تؤدي إلى اهتزازات في الحائط الجنوبي الغربي للمسجد.

ـ أغسطس 1997: الكشف عن مخططات إسرائيلية لهدم القصور الأموية المحاذية للمسجد الأقصى المبارك، وتوسيع حائط البراق.

ـ سبتمبر 2000: أرييل شارون يقتحم ساحات المسجد الأقصى المبارك، وكان الاقتحام شرارة انطلاق انتفاضة الأقصى، وفي الشهر ذاته ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة بحق المصلين، وفي العام ذاته تم منع الاحتلال للقنوات الفضائية نقل وقائع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى ومنع من تقل أعمارهم عن 50 عاماً من الدخول لأداء الصلاة.


. - سبتمبر2000: قوات الاحتلال ترتكب مجزرة بحق المصلين في المسجد الأقصى راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.

ـ أبريل 2001: إقامة متحف يهودي قرب المسجد الأقصى.

ـ يوليو2001: السلطات الإسرائيلية تمنع دخول مواد البناء إلى المسجد الأقصى وترميمه.

. - سبتمبر 2004: "مناحيم فرومان" راب "مستوطنة تكواع" يقيم حفل زواج لابنه داخل الأقصى تخلله شرب الخمور .

ـ أبريل 2005: الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف يطلب السماح لليهود بدخول الأقصى على غرار المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

ـ . - 8 فبراير 2006: وزارة التربية والتعليم التابعة للاحتلال والوكالة اليهودية يوزعان آلاف النسخ لخرائط البلدة القديمة في القدس وضعت فيها صورة لمجسم الهيكل المزعوم مكان قبة الصخرة.

ـ أكتوبر 2008: الاحتلال يفتتح كنيسا يهوديا بأرض وقفية على بعد خمسين مترا من الأقصى.

ـ فبراير 2009: مستوطن مسلح يحاول اقتحام المسجد الأقصى من أسطح المنازل المجاورة.

ـ مارس 2010: افتتاح كنيس الخراب بجوار المسجد الأقصى.

ـ مايو 2010: سمحت شرطة الاحتلال ولأول مرة لأحد حاخامات الحريديم بأداء طقوس صلاة يهودية كاملة والسجود سجوداً تاماً تجاه قبة الصخرة خلال النهار.

ـ يوليو/ 2010: اقتحم عضو البرلمان عن الليكود داني دانون وعدد من النواب المسجد الأقصى.

. – يونيو 2011: عضو الكنيست ميخائيل بن آري يقتحم المسجد ومعه عشرات المستوطنين.

ـ أغسطس 2012: قدم عضو الكنيست أري ألداد مقترح قانون لتقسيم الأقصى والسماح لليهود بالصلاة فيه في أيام معينة، ويُمنع المسلمون خلالها من دخوله.

ـ عام 2012: اتخذت بلدية الاحتلال في القدس قراراً بتحويل باحات المسجد الأقصى إلى حدائق وساحات عامة وفتحها أمام دخول اليهود وتحويل تبعية تلك الباحات إلى البلدية.

ـ عام 2013: الكشف عن حفريات جديدة أسفل باب السلسلة المؤدي إلى الأقصى.

ـ عام 2015: اقتحام أكثر من 120 مستوطناً المسجد من باب المغاربة، بمجموعات متتالية وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، واعتداء عناصر الشرطة بالضرب على المصلين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة