Close ad

حزب المؤتمر يشيد بلقاء السيسى مع نائب الرئيس العراقي ويطالب الحكومة بتنفيذ الاتفاقيات بين القاهرة وبغداد

17-6-2017 | 20:29
حزب المؤتمر يشيد بلقاء السيسى مع نائب الرئيس العراقي ويطالب الحكومة بتنفيذ الاتفاقيات بين القاهرة وبغداد الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الدكتور إياد علاوى نائب الرئيس العراقى
أميرة العادلي

أكد حزب المؤتمر أهمية المباحثات والقضايا التى بحثها الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الدكتور إياد علاوى نائب الرئيس العراقى، والتى أسفرت عن عقد عدة اتفاقيات أهمها تأسيس شركات عراقية-مصرية مشتركة، تسهم فى دعم الاقتصاد المصرى حتى تتمكن مصر من القيام بدورها الريادى فى الأمة العربية.

موضوعات مقترحة

وأشاد حزب المؤتمر فى بيان له اليوم السبت، بتصريحات الدكتور إياد علاوى التى أكد فيها أن لمصر ديونا فى أعناق العراق نظرًا لما قدمته من تضحيات للعالم العربى والإسلامى، وأن دور مصر سيظل رائدا فى المنطقة ولا بديل عنه، مشددا على مساندة ودعم بلاده لمصر حيث إنها محور الاعتدال بالمنطقة.

كما أشاد الحزب بما قاله نائب رئيس الوزراء العراقى "إننى سأسعى إلى إقناع المسئولين بالعراق لتحقيق الحصانة الاقتصادية لمصر منوهًا بعروبة العراق وأهمية الانتصار السياسى دعمًا للانتصار العسكرى والأمنى على تنظيم (داعش) الإرهابى".

وأيضًا ترحيبه بالإعداد المرتقب لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى العراق، متمنيًا أن يتم تبادل الزيارات على المستوى الرئاسى من الجانب المصرى، مشيدًا بحجم التفاعلات والزيارات الثنائية، داعيًا قطر إلى الالتزام بالاجماع العربى.

كما أشاد حزب المؤتمر بموقف العراق بشأن الملف القطرى والذى أعلنه علاوى بقوله أن "المصالحة يجب أن تحدث وجها لوجه، من خلال المصارحة والمكاشفة، ومن يخرج عن الاجماع العربي يجب أن يعزل بالكامل، وعلينا أن نبنى هذه المنطقة ونحصنها ونحصن عموم منطقة الشرق الأوسط، ونحن ليس لدينا فى المنطقة ما نخشاه، ويجب أن توضع قطر أو غيرها بين تعديل مواقفها والالتزام بالإجماع العربى أو يتم عزلها" .

وطالب حزب المؤتمر حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الإسراع فى تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين مصر والعراق والعمل على زيادة التبادل التجارى بين البلدين، مؤكدا أهمية التعاون بين القاهرة وبغداد فى مختلف المجالات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: