Close ad

المعونة الأمريكية والقضية الفلسطينية والإخوان ملفات يفتحها نواب البرلمان خلال زيارتهم للكونجرس

8-6-2017 | 15:45
المعونة الأمريكية والقضية الفلسطينية والإخوان ملفات يفتحها نواب البرلمان خلال زيارتهم للكونجرسالبرلمان المصري
سامح لاشين

أكد الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات بمجلس النواب ورئيس وفد البرلمان المصري، الذي يزور العاصمة الأمريكية، أن الوفد المغادر إلى الولايات المتحدة يضم 14 نائبًا وهو الأول من نوعه منذ فترة طويلة، كما أنه يأتي بعد زيارة مهمة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة. 

موضوعات مقترحة

وقال سعيد ـ في تصريحات للمحررين البرلمانيين ـ عقب اجتماع اللجنة، إن الزيارة لها أهمية خاصة لأنها جاءت بعد أن غاب عن مصر البرلمان لـ6 سنوات والكونجرس ومجلس الشيوخ لم يلتقيا نوابا طوال تلك الفترة حتى الزيارات التي قام بعضهم بها كانت مع التنفيذين لذا كان من المهم التواصل مع الكونجرس الأمريكي لأنه في بعض الأحيان يحدث سوء فهم ويجب توضيحها مثل إلقاء الضوء على الأحداث الإرهابية وتعريف الأمريكين ما يحدث من إرهاب.

وأضاف سعيد، إن الوفد المصري سيناقش العديد من الملفات خلال الزيارة مع الجانب الأمريكي منها ما يحدث في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، والتي بدون حلها لن يكون هناك استقرار في المنطقة، حيث إن الولايات المتحدة لها فاعليتها في التأثير على الجانب الإسرائيلي.

وأشار سعيد إلى أن الزيارة ستتضمن لقاءات مع أعضاء الكونجرس والشيوخ من الديمقراطيين والجمهوريين ومراكز بحثية وأعضاء بالإدارة الأمريكية وتوصيل الصورة الحقيقية حول السياسة المصرية ولن تقتصر اللقاءات مع نواب مؤيدين للسياسة المصرية، ولكن من كل الأطياف بالكونجرس الأمريكي كما يلتقي الوفد مع جون ماكين.

وأوضح سعيد، أنه سيتم إثارة ملف المعونة الأمريكية لمصر.

ومن جانبه قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الوفد البرلماني المصري لن يُطالب الكونجرس الأمريكي بفرض عقوبات اقتصادية على قطر، فهذا شأن خاص بهم، لكن سيتم إيضاح الرؤية الكاملة وأسباب موقف مصر والدول العربية الأخير بقطع علاقاتها مع قطر.

وأضاف الجمال، أن قطر تلعب دورا سلبيا تجاه مصر، لاسيما بشأن تحركاتها مع دول الحدودية مع مصر، كالسودان وليبيا والتي تعد بمثابة أمن قومي لمصر، حيث تسعى لإحداث الفتن، علاوة عن كونها تعمل علي تمزيق الأوطان ومتشبعة بفكر جماعة الإخوان الإرهابية.

وعن الجانب الاقتصادي في الزيارة، أكد النائب كريم سالم، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الوفد المصرى سيتناول في لقاءاته الحديث عن حزمة التشريعات التي أقرها مجلس النواب مؤخراً، وفي مقدمتها قانون الاستثمار وما يتضمنه من حوافز وضمانات متعددة للمستثمر وفرص التنمية، بجانب قانوني القيمة المضافة والخدمة المدنية، قائلا: نتوقع أن تصب هذه الحزمة من التشريعات في مصلحة جذب مزيد من الاستثمارات المباشرة، ونتمني أن تشهد قفزات اقتصاديه الفترة القادمة.

وأشار سالم، إلي أن اللقاءات ستتضمن أيضا الحديث عن حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها مصر مؤخراً، والوضع الحالي للموازنة والتحديات التي تواجه البلاد.

وفيما يتعلق بملف إدراج "الإخوان المسلمين" كجماعة إرهابية، قال النائب عماد جاد، عضو لجنة العلاقات الخارجية، إن التطورات التى وقعت بمنطقة الخليج لاسيما بعد قطع مصر وعدد من الدول العربية العلاقات مع قطر، من شأنها إعادة فتح الملف مجددا، خلال زيارة وفد البرلمان إلي الكونجرس الأمريكي.

وأضاف جاد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سبق وتعهد به، وهو أمر موجود على جدول عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي مثل السيناتور تود كروز، صاحب مشروع قانون إدراج الإخوان كجماعة إرهابية، مشيراً إلى أن إدراج الإخوان في قائمة الجماعات الإرهابية في الفترة الماضية جاءت نتيجة ضغوط عدد من الدول الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية، وهي الأردن وتركيا والمغرب وتونس أثناء وجود الإدارة الأمريكية السابقة.

وتابع جاد، أتوقع وفقا لتلك الأحداث أن يتغير الموقف الأمريكى من قطر، خاصة أن هناك وسائل اعلام أمريكية تؤكد على ضرورة تمتع أمريكا بالأمن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: