Close ad

الأمم المتحدة: إضاءة الأهرام في مصر ومعالم عالمية باللون الأخضر في يوم البيئة العالمي

6-6-2017 | 11:05
الأمم المتحدة إضاءة الأهرام في مصر ومعالم عالمية باللون الأخضر في يوم البيئة العالميإضاءة الأهرام باللون الأخضر صورة ارشيفية
ربيع شاهين

أصدر مكتب الأمم الاعلامي بالقاهرة تقريرا بمناسبة يوم البيئة العالمي عنوانه بــ"الأهرام في مصر والأرز في لبنان ومعالم عالمية أخرى تضيئ بالأخضر في اليوم العالمي للبيئة".

موضوعات مقترحة

وقال إن "آلاف النشاطات الضخمة في العالم والمنطقة العربية في سعي البشرية لحماية الطبيعة" وبحسب التقرير "ينضم آلاف الأشخاص عبر القارات الست إلى نشاطات تعزز حماية البيئة من اتخاذ اجراءات قانونية، وعملية، وعمليات تنظيف واسعة النطاق للشواطئ والحدائق، مع حماية البلدان لأراضي تبلغ مساحتها 1600 كيلومتر مربع، وسيتم إضاءة 30 من المعالم الأكثر شهرة في العالم ومنها الاهرام وغابة الارز في لبنان، باللون الأخضر للتعبير عن تواصل الناس مع الطبيعة في يوم البيئة العالمي".

وأضاف "يبرز هذا الموضوع الفوائد الشاسعة، الناجمة عن الأمن الغذائي وتحسين الصحة لإمدادات المياه والاستقرار المناخي، التي توفرها البيئة النظيفة للبشرية. مع فوائد الصحة البدنية والعقلية الموثقة جيدا للتواجد في الطبيعة، يشجع موضوع يوم البيئة العالمي لهذا العام الناس على العودة ببساطة إلى التمتع بالطبيعة في الهواء الطلق.


وبهذه المناسبة قال إريك سولهايم رئيس الأمم المتحدة للبيئة "تتوقف حياتنا الحديثة بأكملها، مع ناطحات السحاب والهواتف الذكية، على أساس حساس من النظم الطبيعية"، وأضاف "اليوم، تهتز هذه الأسس، التي يقوضها تغير المناخ الناجم عن صنع الإنسان، وإزالة الأحراج وانقراض الأنواع. فلن تنقذنا أي تكنولوجيا متقدمة ما إذا دمرنا ولوثنا شريان الحياة الطبيعي لنا وهو الطبيعة".


وواصل التقرير: تعمل الحكومات أيضا على زيادة الإعلانات عن المناطق المحمية الجديدة في البحر، مما يضع العالم على المسار الصحيح للحفاظ على عشر جميع محيطاته بحلول عام 2020. ولأول مرة في التاريخ، ستكون مساحة المناطق المحمية البحرية أكبر من المناطق المحمية البرية. ولكن حتى هذه الإجراءات قد لا تكون كافية. ويلزم على نحو عاجل تحسين إدارة وإنفاذ المناطق المحمية مع وجود بعض الدراسات التي تبين أوجه قصور خطيرة في إدارتها.


وتحت عنوان "خضرنة المعالم الشهيرة في العالم" نوه الي أن شلالات نياجرا،وتمثال المسيح الفادي في ريو،وبرج خليفة في دبي الذي يعد أطول مبنى في العالم – والأهرامات المصرية- أقدم المعالم القديمة، وغابة الارز في لبنان، تعد من بين أكثر المعالم الأكثر شهرة في العالم البالغ عددها 30 التي سيتم إضاءتها باللون الأخضر بمناسبة يوم البيئة العالمي. كما سيتم إضاءة مبنى إمباير ستيت في نيويورك، وقاعة المدينة في البندقية ومتحف التنوع البيولوجي المتعدد الأوجه في بنما المعروف باسم بيوموسيو أيضا باللون الأخضر.


وتحت عنوان "التواصل مع الطبيعة في جميع أنحاء العالم" قال إن الشركات ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين العاديين في جميع أنحاء العالم الآلاف وجدت من الطرق الإبداعية للتواصل مع الطبيعة وللاحتفال بيوم البيئة. وسيحاول أكثر من عشرين ألف من تلاميذ المدارس والعلماء والسياسيين والمشاهير في جميع أنحاء العالم المشاركة في حملة إعداد أكبر قائمة بالأنواع الحية في الفترة ما بين1-12 يونيو، والتي تهدف إلى توثيق أكثر من ربع مليون مخلوق رائع من المخلوقات المتواجدة في الفناء الخلفي والحدائق العامة والمحميات الطبيعية باستخدام تطبيق آيناتشوراليست iNaturalist.

وسيشجع كل من جيزيل بوندشين ودون تشيدل سفراء النوايا الحسنة للأمم المتحدة للبيئة، مستخدمي وسائط التواصل الاجتماعي على نشر صور لأماكنهم الطبيعية المفضلة، في محاولة لإنشاء أكبر ألبوم للصور في العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة