Close ad

غدا.. انطلاق المشاورات المصرية الروسية في القاهرة بمشاركة وزراء خارجية ودفاع البلدين

28-5-2017 | 16:35
 غدا انطلاق المشاورات المصرية الروسية في القاهرة بمشاركة وزراء خارجية ودفاع البلدينوزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي سيرجي لافروف
محمد الشوادفي

تنطلق بالقاهرة غدا الإثنين، المشاورات المصرية الروسية في إطار صيغة 2+2 بين وزيريّ خارجية ودفاع البلدين. وفي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قال إن مباحثات وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي سيرجي لافروف من المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في شتي المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزيرين سوف يستعرضان أيضًا القضايا والأزمات الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق والمواقف المصرية والروسية إزاءها، فضلاً عن تناول قضية الإرهاب في أعقاب الأحداث الإرهابية الأخيرة التي شهدتها مصر، بالإضافة إلي العواصم الأوروبية التي تعرضت لعدة أحداث إرهابية عنيفة مؤخرا مما يدق ناقوس الخطر بشأن تصاعد ظاهرة الإرهاب التي باتت تحصد الأرواح البريئة علي نحو مستمر.

تجدر الإشارة إلي أن الحوار الإستراتيجي بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 قد تم تفعيله لتصبح مصر الدولة السادسة التي ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية علي مستوي وزيريّ الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان، وهو ما يعكس القيمة الاستراتيجية التي تحظي بها مصر في السياسة الخارجية الروسية باعتبارها مركز الثقل الإستراتيجي في المنطقة، خاصة وأنها الدولة العربية الوحيدة التي فعّلت معها موسكو هذه الصيغة. هذا، وقد عقد الجانبان اجتماعين في إطار هذه الصيغة، الأول بالقاهرة في نوفمبر 2013، والثاني بموسكو في فبراير 2014.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة