حبس المتهمين بسرقة سور حديدي بالطريق الدائري بالجيزة | وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | وزير الخارجية العراقي يؤكد أهمية تحقيق التعاون بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية بالمحاكم الدولية | الرئيس الموريتاني يتسلم رسالة من رئيس المجلس الرئاسي الليبي تتعلق بالعلاقات الثنائية | وزير خارجية تونس يُؤكد عمق ومتانة الروابط الأخوية والتاريخية مع سلطنة عمان | مانشستر يونايتد يحول تأخره إلى الفوز برباعية على شيفلد | ليفربول يبتعد عن المنافسة على لقب الدورى الانجليزى بعد الخسارة أمام ايفرتون | بأحرف وردية زاهية مكتوب عليها «تحيا فلسطين - فلسطين الحرة».. اللوحة ترفض الإبادة | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح |
Close ad

مميش أمام اقتصادية النواب: قادرون على منافسة قناة بنما وطريق رأس الرجاء الصالح

16-5-2017 | 14:14
مميش أمام اقتصادية النواب قادرون على منافسة قناة بنما وطريق رأس الرجاء الصالحمميش
سامح لاشين

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن الدولة في حاجة لدخل بالعملة الصعبة، مشيرًا إلى أن الهيئة تسعى لتقديم تسهيلات للمستثمرين من خلال تقديم تسهيلات ضريبية للمستثمر مقابل أن تستعين بنسبة ٧٠٪ من العمالة مصرية.

موضوعات مقترحة

 وأوضح خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لمناقشة موازنة هيئة قناة السويس- أن المشروعات المقبلة في حاجة لكوادر مدربة تدريب راق جدا للتعامل مع المستثمرين، لاسيما الكوادر الشابة، مشيرًا إلى أنه تمت إقامة فنادق في الإسماعيلية وتحسين المستشفيات تمهيدا للحياة المنتظرة هناك بعد إقامة الاستثمارات المنتظرة.

 وأكد أن شبكة الطرق الموجودة بالمنطقة تؤدي لنجاح الاستثمار المنتظر، مشيرا إلى أن قناة السويس الجديدة ستؤدي لزيادة عدد السفن، مضيفًا: "زمان السفينة إذا تعطلت تعطل وراءها ملايين السفن، ولكن الآن أصبح لدينا بديل وهي القناة الجديدة، وأصبح عبور قناة السويس يستغرق ١١ ساعة فقط".

وأشار إلى أن الهيئة لديها سياسة تسويقية للتنافس مع قناة بنما، وكذلك طريق رأس الرجاء الصالح، وقدمنا خصومات على التحصيل الضريبي الذي يتم، وذلك للسفن التي تذهب محملة وتعود فارغة.

 وقال إن ميناءي السخنة وبورسعيد من المواني المحورية ولابد أن نهتم بهما جيدا، ولذلك نحتاج لقانون استثمار لتحفيز المستثمرين وإعطاء حوافز عينيه وضريبية للمستثمرين في القانون.

وأضاف، في كلمته أمام اجتماع لجنة الاقتصادية اليوم لمناقشة ميزانيه قناة السويس، أن موقع قناة السويس يجب استغلاله في إطار دراسة السوق العالمية لأننا نريد فتح فرص عمل للشباب.

 وتابع مميش، أن مواني مصر كلها تحتاج لتطوير حيث أن كل المواني الموجودة حولنا تم تطورها سواء من حيث العمق أو السفن ولدينا ميناء دمياط والإسكندرية وبدأنا في ميناء العريش وسيكون مهما لسيناء واتخذنا فيه خطوات جيدة ومنها حاجز أمواج وأرصفه ومناطق لوجستيه، وبمجرد بدء سيخف الإرهاب وسيبعث الحياة فيها ويخلق فرصا للشباب، وسيكون لشباب سيناء الأولوية في فرص العمل.

 وأكد مميش أن المواني موارد للدولة لو تم تطويرها، وسيتم إنشاء عدد كبير من الصناعات ومشروعات قصيرة وطويلة الأجل وصناعة السيارات والأدوية والسفن والحاويات والمنسوجات، سيتم تنفيذها في منطقه قناة السويس وستحتاج تجهيزات معينه.

 قال إن الدولة مهتمة الآن بتأهيل البنية التحتية، خاصة أن أي مستثمر حريص على كفاءتها قبل البدء في أي مشروع، وللأسف البنية النحتية الآن "مش قوية أوي"، وهو ما تعمل الدولة على إصلاحه الآن.

وأضاف مميش، أن هيئة قناة السويس بدأت في تطوير منظومة المياه والطاقة باعتبارها ركائز أساسية لأي مشروع استثماري، منوها إلي أن الدولة حريصة علي توفير فرص عمل من خلال المشاريع الاستثمارية الجديدة قائلا: "لو مش هنكسب حاجة سوي تشغيل العمالة فكفاية".

 وأضاف أن العام الماضي شهد عبور سفن محمله بمليار طن من البضائع ونظرا لغياب ثقافة القيمة المضافة لم نستفد من هذه السفن المحملة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: