Close ad

دفاع النواب توافق على قرض الصندوق العربي لإزالة الألغام

7-5-2017 | 14:24
دفاع النواب توافق على قرض الصندوق العربي لإزالة الألغاماللواء كمال عامر
سامح لاشين

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي في اجتماعها أمس الأحد، برئاسة اللواء كمال عامر رئيس اللجنة، على معونة بمقدار 300 ألف دينار كويتي مقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، للمساهمة في تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة التنمية المستدامة وإزالة الألغام بالساحل الشمالي.

موضوعات مقترحة

وبموجب هذه المعونة تقدم وزارة التعاون الدولي خطة عمل متكاملة مع مرحلة زمنية لانتهاء الأعمال للمرحلة الثانية من إزلة الألغام وتنمية الساحل الشمالي.

ومن جانبه، أكد اللواء محروس الكيلاني مدير الأمانة التنفيذية لشئون الألغام بوزارة التعاون الدولي، أنه تم تطهير 1450 كليو متر مربع من الألغام بالساحل الشمالي.

وفجر الكيلاني مفاجئة من العيار الثقيل عندما أكد على أنه من الممكن سرقة بعض حقول الألغام وإعادة استخدام ما فيها في الإرهاب، وهو أمر لابد من الاحتياط له.

وأضاف بأن الأمانة الفنية قامت بشراء أحدث معدات تطهير الألغام في العالم و250 من أحدث مكتشفات الألغام و250 بدلة وقائية ولدينا الآن تجهيز لعدد 400 فرد بمعداتهم لإزالة الألغام، وأن الأمانة الفنية تخاطب كافة الوزرات من أجل إمدادها بخطة تطهير الأراضي التابعة لها ونعمل الآن، لصالح وزارة الكهرباء في 39 ألف فدان لصالح المحطة النووية.

ومن جانبه، أكد اللواء كمال عامر أن المعونة ستكون من أجل استمرار عمل المركز الطبي للأطراف الصناعية بمرسي مطروح وللعمل علي التوعية بمخاطر الألغام ولإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات.

وأشار عامر إلى أنه وفقًا للمعونة فإن الأمانة الفنية ستعد تقرير بما تم إنجازة كل 3 شهور للصندوق العربي وبمعدلات تنفيذ الخطة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: