Close ad

عبدالعال: العلاقات مع ساحل العاج متميزة وتاريخية.. ورئيس البرلمان الإيفواري: مصر "كنز إفريقي"

27-4-2017 | 14:42
عبدالعال العلاقات مع ساحل العاج متميزة وتاريخية ورئيس البرلمان الإيفواري مصر كنز إفريقيالدكتور على عبد العال
محمد سالم

استقبل الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس، سورو جيوم، رئيس الجمعية الوطنية بساحل العاج، والوفد المرافق له، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين متميزة وتاريخية حيث جمعهما الكفاح المشترك ضد الاستعمار.

وقال عبدالعال، إن الدولة المصرية حريصة على تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، خاصة على مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية، لتصل إلى الحجم الذي يتناسب والعلاقات الراسخة بين البلدين.

وعلى مستوى العلاقات المصرية الإفريقية، شدد عبدالعال على انتماء مصر للقارة الإفريقية، وترجمة ذلك بإنشاء لجنة للشئون الإفريقية لأول مرة في مجلس النواب المصري.

وأشار عبدالعال، إلى وجود ضرورة في التنسيق بين البلدين في مكافحة الإرهاب، ودعم مصر لساحل العاج في سعيها للحصول على العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن العام المقبل، داعياً رئيس برلمان ساحل العاج إلى دعم السفيرة مشيرة خطاب المرشحة المصرية، لمنصب مدير عام منظمة اليونيسكو، وتشكيل جمعية للصداقة البرلمانية لتعزيز العلاقات بين برلمانين البلدين.

على الجانب الآخر، قدم رئيس برلمان ساحل العاج الشكر على حفاوة الاستقبال، مؤكداً أن مصر دولة رائدة على المستويات التاريخية والحضارية والدينية، وأن بلاده تسعى للاستفادة من القدرات المصرية واصفاً مصر بالكنز الإفريقي.

وأشاد رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية بالشركات المصرية العاملة في ساحل العاج، وعلى رأسها شركة المقاولين العرب، مؤكداً سعى البرلمان الإيفواري للاستفادة من الخبرات التي يزخر بها مجلس النواب المصري، وأن العلاقات البرلمانية ضرورة ملحة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: