Close ad

سفير مصر بباريس: ستظل إنجازات بطرس غالي مرجعية للعمل المتعدد الأطراف لعقود طويلة

30-3-2017 | 23:15
سفير مصر بباريس ستظل إنجازات بطرس غالي مرجعية للعمل المتعدد الأطراف لعقود طويلةبطرس بطرس غالي
أ ش أ

أكد سفير مصر لدى فرنسا السفير إيهاب بدوي اليوم الخميس، أن إنجازات الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة على مدار حياته ستظل مرجعية للعمل المتعدد الأطراف لعقود طويلة.

واعتبر سفير مصر بباريس، أن بطرس بطرس غالي ترك بصمة في التاريخ المعاصر ولا يزال مصدر الهام للأجيال المستقبلية، مشددا على أن إطلاق "مرصد بطرس غالي لحفظ السلام" يمثل اعترافا من العالم الفرانكفوني بجهود هذا الرجل العظيم الذي كان أول أمين عام لمنظمة الفرنكوفونية وعمل بلا كلل للدفاع عن السلام والحقوق والحريات طوال مسيرته الجامعية و السياسية و الدبلوماسية .

جاء ذلك في كلمة السفير المصري خلال الحفل الذي نظمته اليوم المنظمة الدولية للفرنكوفونية بباريس بمناسبة تدشين "مرصد بطرس غالي لحفظ السلام" و إطلاق اسم بطرس غالي على إحدى قاعات المنظمة الرئيسية والكشف عن لوحة تذكارية تكريما لذكراه.

و أكد سفير مصر أن بطرس غالي ، كان صاحب رؤية عصرية و منصفة لدول الجنوب و لم يتوقف أبدا عن النضال لحفظ السلام و درء النزاعات و التقريب بين الشعوب مع احترام تنوعها.

وأضاف أن إنجازات غالي كأمين عام للأمم المتحدة ارتكزت على ثلاثة محاور أساسية و هي السلام و التنمية و الديمقراطية، لافتا إلى أن تمسكه بمبادئه جعله يتخلى عن الترشح لولاية ثانية على رأس المنظمة الأممية .

كما لفت إلى أن شخصية بطرس غالي الاستثنائية و مكانته السياسية العالمية و الجانب الإنساني الذي عرف به أتاحوا له مواصلة الدور الكبير الذي لعبته العائلة القبطية العريقة التي ينتمي لها و ذلك في الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية في مصر منذ نهاية القرن التاسع عشر.

و من جانبه، أعرب سفير بلجيكا لدى فرنسا فانسان دو ويلمار عن سعادته أن يحمل المرصد اسم رجل محب للفرنكوفونية و يتمتع بسمعة عالمية في الدفاع عن حقوق الشعوب، متوقعا أن يصبح المرصد أداة أساسية لتقييم متطلبات حفظ السلام في الفضاء الفرانكفوني .

بدورها أشادت السيدة ليز فيلياترو الممثلة الخاصة لرئيس وزراء كندا لملف الفرنكوفونية بالتزام بطرس بطرس غالي من أجل السلام و الفرنكفونية ، معربة عن يقينها بأن إطلاق اسمه على المرصد سيكون بلا شك ملهما لجهود و أعمال المرصد في ظل التحديات و الأزمات الدولية الراهنة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: