Close ad

نائبة وزير خارجية بولندا: نسعى إلى تأييد مصر لنا للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن

7-3-2017 | 21:48
نائبة وزير خارجية بولندا نسعى إلى تأييد مصر لنا للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمنيوانا فرونيتسكا
أ ش أ

أكدت يوانا فرونيتسكا، نائب وزير خارجية بولندا، أن العلاقات بين وارسو والقاهرة ممتازة، وتعد مصر شريكا تقليديا لبولندا، وأن مباحثاتها في القاهرة تستهدف تبادل الآراء في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدة علي أهمية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، وعضويتها الحالية في مجلس الأمن الدولي.

وقالت فرونيتسكا، في لقاء صحفي محدود بمقر السفارة البولندية بالقاهرة، إن زيارتها الحالية للقاهرة تهدف إلى السعى للتأييد المصرى لبولندا فى الحصول علي مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي، خلال الفترة من عام 2018 و2019، مشيرة، إلي أنها بحثت اليوم مع السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، سبل دعم التعاون الثنائي، وذلك في إطار الحوار السياسي بين البلدين.

وأفادت، بأن مباحثاتها مع السفير إيهاب نصر، تطرقت لمقترحات بشأن الاحتفال هذا العام بمرور 90 عامًا علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي سوف تتضمن تبادل الزيارات علي أعلي مستوي، من بينها زيارة رئيس بولندا لمصر في النصف الثاني من هذا العام، فضلا عن تنظيم عدة أنشطة ثقافية.. مطالبة بزيادة تبادل الزيارات على مستوى الطلاب والأكاديميين والخبراء.

وأوضحت فرونيتسكا، أنها ناقشت مع إيهاب نصر، مشروعات جديدة في مجال الآثار وترميم الآثار المصرية، في ضوء الاحتفال هذا العام بمرور 80 عامًا، علي بدء عمل البعثات الأثرية البولندية في مصر، فضلا عن سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمارات المشتركة، مؤكدة اهتمام رجال الأعمال البولنديين بالسوق المصري، الذي يمتاز بأنه كبير، فضلا عن الموقع الجغرافي المتميز لمصر.

وقالت، إنه من المخطط إقامة عدة مشروعات مشتركة في الفترة المقبلة، من بينها إقامة مصنع لإنتاج لبن البودرة، وأن بولندا مهتمة بإقامة مشروعات خدمات السفن في المنطقة الحرة بقناة السويس، لافتة، إلي أن نائب وزير الصناعة المصري، سوف يزور وارسو خلال الفترة من 15 إلي 18 مارس الجاري.

وردًا علي سؤال حول الإصلاحات الاقتصادية في مصر، أكدت اهتمام وارسو بتحقيق مصر التنمية والازدهار والرفاهية لكافة المواطنين، وأن الحكومة المصرية وضعت رؤية وخطة إستراتيجية شاملة حتى عام 2030، والتي تتضمن تطوير خدمات الصحة والتعليم، وإقامة سوق الحرة وتوفير فرص عمل للجميع، خاصة الشباب وتشجيع الاستثمار المحلي، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم تسهيلات ضريبة.

وأكدت، أن بولندا كدولة عضوة في الاتحاد الأوروبي، تؤيد طموحات مصر والإصلاحات التي تنفيذها، فضلا عن تقديرها البالغ لدورها الكبير في عملية السلام في الشرق الأوسط وقضايا المنطقة.

موضوعات مقترحة

ولفتت إلي أوجه التشابه بين البلدين، حيث تبنت بولندا الإصلاحات الاقتصادية صعبة منذ 25 عامًا، مثل مصر وتقبلها الشعب البولندي، وكان هذا القرار هو الصحيح، موضحة أن وارسو حققت نتائج اقتصادية إيجابية حتى خلال الأزمة الاقتصادية في أوروبا، وحققت نموا ما بين 2 إلي 3 في المائة بينما دول أخري كان النمو بالسالب.

وردا علي سؤال حول السياحة الوافدة من بولندا، قالت فرونيتسكا، إن نحو ألفي سائح بولندي، يزورن أسبوعيا المنتجعات السياحية في مصر، وهي شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم، حيث يتم تسيير رحلة شارتر إلي شرم الشيخ، وما بين 6 إلي 7 رحلات شارتر إلي الغردقة ومرسي علم، مضيفة أن التبادل التجاري بين البلدين، بلغ نصف مليار دولار عام 2016، ومن المخطط أن يصل إلي مليار دولار.

ورداً علي سؤال حول اللقاءات الأخري في القاهرة، أوضحت أنها سوف تلتقي اليوم بالبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، للتعرف عليه، فضلا عن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير، حسام زكي، غدًا، الأربعاء، بمقر الجامعة.

وردًا علي سؤال حول المساعدات البولندية، أفادت، بأن بولندا تحاول أن تساعد بعض الدول من خلال ميزانية محدودة لبرنامج تنموي، يغطي الفترة من عام 2016 إلي عام 2020، ويركز علي فلسطين التي تحتل المرتبة الأولي، وبعض الدول الإفريقية، وهي السنغال وليبيا وتنزانيا وإثيوبيا، ودول أخري، مثل أوكرانيا وروسيا البيضاء ومالدوف وجورجيا، موضحة أن البرنامج يستهدف تنفيذ مشروعات في مجالات حماية البيئة والحكم الرشيد وغيرها.. ويتم إعطاء تمويل لمنظمات المجتمع المدني البولندي لتنفيذ هذه المشروعات.

وذكرت أن بولندا، خصصت 30 مليون يورو لدعم مشروعاتها في سوريا عام 2016، فضلا عن تقديم المساعدات للاجئين في كل من لبنان والأردن ولبنان وكردستان العراق وتركيا، مشيدة بجهود مصر لمساعدة اللاجئين السوريين لديها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة