Close ad

"تضامن النواب" تعلن ملتقى توظيفيًا لذوي الاحتياجات الخاصة

21-2-2017 | 15:33
تضامن النواب تعلن ملتقى توظيفيًا لذوي الاحتياجات الخاصةمجلس النواب
محمد سالم

أعلن د. عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، تدشين ملتقى توظيفي لعدد من شركات القطاع الخاص في وقت قريب مخصص لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة، بمثابة حل مؤقت لحين حصولهم على وظائف في القطاع الحكومي، بعد إعادة التوازن لأجهزة الدولة، وإعادة هيكلتها، ورفع الأعباء عن الموازنة العامة.

موضوعات مقترحة

جاء رد القصبي على تساؤل النائب مكرم رضوان، عضو اللجنة، عن ضرورة توفير وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتفعيل نسبة الـ 5% لهم بالوظائف الحكومية، وإلزام مؤسسات القطاع الخاص بها، وذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، في حضور ممثلين عن وزارة التضامن الاجتماعي.

وطالب رضوان بوضع تعريف محدد ومفصل للأشخاص ذوي الإعاقة، لمنع دخول فئات لا تنطبق عليها المواصفات ضمن "المعاقين"، والحصول على حقوق ليست لهم، مشيرًا إلى ضرورة توفير قروض ميسرة لذوي الإعاقة، وتهيئة المواصلات العامة لهم لرفع المعاناة عنهم.

ودعا رضوان إلى زيادة الدعم المالي سيارات ذوي الإعاقة، وشراء السيارات المجهزة، ومنحها للمعاقين من خلال الحكومة فقط، بعد ظاهرة حصول أشخاص وشركات على السيارات المجهزة مقابل منح الشخص المعاق مبلغ مالي زهيد بالمخالفة للقانون.


من جانبه، أوضح ممثل "التضامن" أن الوزارة تلقت 1260 طلبا للتشغيل من ذوي الإعاقة من غير العاملين ضمن حملة التشغيل والتوظيف التي بدأتها الوزارة، مشيرا إلى أنه يجرى التحقق من نوع الإعاقة بواسطة شهادة معترف بها، وفقا للقانون الحالي، مشيرا إلى أن برنامج "تكافل وكرامة" جاء بديلا لغير القادرين من ذوي الإعاقة في الحصول على فرصة عمل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة