Close ad

تفاصيل استقبال ومباحثات السيسي والرئيس اللبناني بقصر الاتحادية

13-2-2017 | 15:53
تفاصيل استقبال ومباحثات السيسي والرئيس اللبناني بقصر الاتحاديةالسيسي وعون
وسام عبد العليم

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية اليوم الإثنين، ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين للبلدين. 

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس اللبناني أعقبها لقاء ضم أعضاء الوفدين.

وجدد الرئيس خلال لقائه مع الرئيس عون التهنئة بمناسبة انتخابه رئيساً للبنان، مشيراً إلى أن نجاح لبنان في استكمال الاستحقاق الرئيس يعد نموذجاً يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة.

كما أعرب عن ثقته فى أن قيادة وحكمة الرئيس عون ستوفران الاستقرار المطلوب للبنان الشقيق على مختلف الأصعدة، وستسهمان فى الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها، وأن ولايته ستعزز من وضع لبنان كبلد التعددية السياسية والتنوع الثقافي، مؤكداً استمرار مصر في تقديم الدعم للبنان وتوفير كافة أوجه المساعدة الممكنة لمواصلة جهود البناء والتنمية.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيس عون أعرب من جانبه عن تقدير بلاده الكبير لمصر وقيادتها، كما وجه الدعوة للسيد الرئيس لزيارة لبنان، وهو ما رحب به.

كما أكد الرئيس اللبناني أن زيارته للقاهرة تهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات المتميزة بين البلدين، وأن لبنان يعول على الدور المصرى المحورى في المنطقة للخروج من الأزمات التي تعصف بها.

وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد تباحثاً حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتجارى بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين.

كما أبدى الرئيسان تطلعهما لاستئناف اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، والتي يجرى حاليا التحضير لعقدها قريباً، ومن المقرر أن تشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات الجديدة بين البلدين في مختلف المجالات.

كما تناول الجانبان أوضاع الجالية المصرية في لبنان حيث أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن ثقته في توصل الجانبين المصرى واللبنانى إلى حل لكافة المشاكل التي قد تواجه أبناء الجالية خلال إقامتهم وعملهم في لبنان.

وتمت خلال اللقاء مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، حيث أكد الرئيس تقديره لدور لبنان الفاعل في إطار الأمة العربية باعتباره جزءاً لا يتجزأ منها، وفى هذا الصدد ناقش الجانبان عدداً من الأزمات التي تواجه المنطقة مثل الأزمة السورية، والتطورات على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط.

أشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن اللقاء شهد تأكيد الجانبين وقوفهما معاً فى معركة مشتركة لمواجهة خطر الإرهاب ومحاربة الفكر المتطرف، فضلاً عن ضرورة معالجة جذور الأزمات في منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ يضمن وحدة أراضي دول المنطقة واستعادة استقرارها.

وقد دعا الرئيس اللبنانى مصر إلى إطلاق مبادرة انقاذ عربية تقوم على وضع استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب والعمل على إيجاد حلول سياسية للأزمات الملحة في الوطن العربى وخاصة في سوريا، التي ألقت الأزمة فيها بتداعياتها على مختلف دول المنطقة ولا سيما لبنان.

وفى هذا الصدد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى حرص مصر على الوقوف بجانب لبنان وحث المجتمع الدولى على مساعدة لبنان في تحمل أعباء استضافة اللاجئين على أراضيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: