Close ad

المرزوقى يدعو إلى تجميد عضوية الكنيست فى الاتحاد الدولى البرلمانى

11-2-2017 | 23:59
 المرزوقى يدعو إلى تجميد عضوية الكنيست فى الاتحاد الدولى البرلمانى مرزوق الغانم
العزب الطيب الطاهر

قال غانم المرزوقى رئيس مجلس الأمة الكويتى، إنه لايجد أقل من تجميد عضوية الكنيست فى الاتحاد البرلمانى الدولى، ردًا على إصدار الكنيست الاسرائيلى القانون الخاص بشرعنة الاسيتطان فى الأراضى المحتلة، فى مخالفة صريحة لقرارات الشرعية الدولية التى كان آخرها قرار مجلس الأمن رقم 22 34، الذى نص على إدانة الاستيطان ووقفه.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أن هذا الكيان الإسرائيلى اعتاد إصدار مثل هذه القوانين المخالفة لميثاق الأمم المتحدة، دون أن يجد من يكبحه، وقال إن التوجه للاتحاد البرلمانى الدولى أمر متاح بأيدى العرب، على الرغم من أن ميزان القوى قد لايكون فى صالحهم، غير أن تحقيق نصر سياسى أمر بالغ الأهمية ولكنه يتطلب توحيد الجهود وحشد الطاقات دون أن يتم الانتقاص من دور أى دولة عربية للقيام بواجبها الشرعى فى هذا الشأن. 

جاء ذلك فى تصريح لمندوب "بوابة الأهرام" على هامش مشاركته فى المؤتمر الثانى لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذى اختتم أعماله اليوم بالقاهرة.

وأشار المرزوقى إلى إمكانية تمرير هذه الخطوة من قبل الدول العربية والإسلامية، التى تصل عضوتيها فى الاتحاد البرلمانى الدولى إلى 57 دولة، فضلاً عن أنه لايوجد فيه حق الفيتو من قبل أى طرف، وقال إن إنجاز هذا المقترح ممكن بينما انتهى مجلس الأمة الكويتى من دراسة الجانب القانونى بشأن كيفية تطبيقه، وسيتم تقديمه إلى المؤتمر المقبل لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية.

وعبر المزوقى عن ارتياحه للوثيقة الشاملة التى أصدرها المؤتمر، وسيتم رفعها للقادة العرب فى قمتهم المقبلة بالأردن التى تتضمن كافة التحديات والمخاطر والقضايا التى تواجه الدول العربية على مستوى الحكومات والشعوب أيضًا، مطالبًا الدول العربية بالتحرك لدعم القرارات التى تضمنتها الوثيقة، التى تطرقت إلى مختلف القضايا العربية، وفى مقدمتها سوريا واليمن والعراق وليبيا والإرهاب والتكامل الاقتصادى، الذى يعد أمرًا بالغ الأهمية والشباب والمرأة وغيرها من قضايا تعزز العمل العربى المشترك. 

وكشف الغانم عن تشكيل لجنة لمتابعة قرارات الوثيقة، سواء على مستوى البرلمان العربى أو على مستوى الاتحاد البرلمانى العربى والتنسيق بين المؤسستين، معربًا عن أمله فى أن يتم مواجهة كل ما تتعرض له الأمة العربية. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة