المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب |
Close ad

انطلاق أعمال مؤتمر هيئة فولبرايت ومناقشة قضايا الغذاء والماء والطاقة

5-12-2016 | 10:52
انطلاق أعمال مؤتمر هيئة فولبرايت ومناقشة قضايا الغذاء والماء والطاقةمؤتمر هيئة فولبرايت ومناقشة قضايا الغذاء والماء والطاقة
ربيع شاهين
انطلقت بالقاهرة اليوم أعمال "المؤتمر الإقليمي لخريجي برنامج منح فولبرايت للدراسات العليا حول الموارد الطبيعية" ،والذي يشارك به خريجون من 7 دول هي مصر والجزائر وليبيا ولبنان واﻷردن وعمان وسوريا.
موضوعات مقترحة


وجاء انعقاد هذا المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين فى إطار الإهتمام العالمي والإقليمي بثلاثية الطاقة والماء والغذاء، والحوار الدائر حول تحديات التوفير المستدام للاحتياجات الإنسانية من هذه القضايا والمشكلات.

وقال بيان صدر عن المؤسسة أن هذا المؤتمر يعد منبراً لخريجي منح فولبرايت للمساهمة في الجهود العالمية والإقليمية الراهنة لطرح طرق مبتكرة والممارسات الأفضل فى مجال الحفاظ على الموارد الطبيعية وذلك لمجابهة التحديات الحالية في مجال توفير ثلاثية الطاقة والماء والطعام.

ينعقد المؤتمر تحت رعاية هيئة فولبرايت مصر بالمشاركة مع هيئة أميدايست واشنطن،ويشار الي أن هذه الهيئة "فولبرايت" تأسست عام 1949 بموجب بروتوكول تعاون بين الحكومة المصرية ونظيرتها الأمريكية كمؤسسة تعليمية هدفها الرئيسي تعزيز التقدم التعليمي وزيادة التفاهم الثقافي بين البلدين.

وتُعتبر الهيئة جزءاً من برنامج فولبرايت العالمي الذي يضم 155 دولة على مستوى العالم ،حيث قدم البرنامج منذ تأسيسه عام 1946 بموجب التشريع المقدم من قبل السيناتور الأمريكي ج. ويليام فولبرايت من ولاية أركنساس، ما يزيد عن 370 ألف فرصة لطلبة الدراسات العليا والأساتذة والمدرسين والفنانين والعلماء للدراسة وإجراء الأبحاث العلمية و التدريس وتبادل الأفكار والمساهمة في إيجاد حلول للقضايا المشتركة على مستوى العالم.

ولفت البيان إلي أن هيئة فولبرايت تعد كياناً منفردا "مستقلا"ً بل تعمل من خلال شراكات متبادلة مع كيانات حكومية ومؤسسات خاصة ومؤسسات أكاديمية و من خلال الحاصلين على منح فولبرايت والخريجين وكذلك المتطوعين في جميع بلدان العالم.

وتعتبر هيئة فولبرايت مصر أكبر وأقدم هيئة في المنطقة،حيث قدمت منذ تأسيسها عام 1949حوالي 6000 منحة للأساتذة و الطلاب المصريين والأمريكيين، ويعتبرخريجو برامج فولبرايت سفراءاً، ليس فقط للنوايا الحسنة والتفاهم الدولي، بل أيضاً فى مجالات الريادة والتميُّز في علم الإدارة والإبتكار وتقديم أفضل الممارسات والمعلومات والأفكار.
يتيح المؤتمر الإقليمى لخريجي برنامج منح فولبرايت للدراسات العليا فى مجال الموارد الطبيعية من سبع دول في المنطقة الفرصة للتعارف وتكوين شبكات اتصال وتبادل الأبحاث والدراسات والدروس المستفادة والممارسات والتطبيقات الأفضل وكذلك سبل تعظيم دورهم كخريجي فولبرايت لخدمة بلادهم، وذلك من خلال الخطابات والكلمات الرئيسية والمناقشات الجماعية وغيرها من أنشطة المؤتمر.
وتدار جلسات ومناقشات المؤتمر بواسطة مجموعة من خريجي فولبرايت مصر البارزين في هذا المجال. ويتناول المتحدثون بالمؤتمر قضايا الموارد المائية المستدامة، المبانى الخضراء، التوجهات المعمارية المعاصرة ، الإستدامة البيئية ، التغيّر المناخى، الأمن الغذائى بالإضافة إلى الممارسات الأفضل والإبتكارات في مجال إدارة الموارد الطبيعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وجرت مناقشات المؤتمر تحت رعاية د. أشرف حاتم،رئيس مجلس إدارة الهيئة والأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات المصرية وعدنان صدّيقي أمين صندوق هيئة فولبرايت مصر ومستشار العلاقات العامة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة،بحضور لفيفٌ من الضيوف والمسئولين وكبار الشخصيات ومنهم أعضاء مجلس إدارة هيئة فولبرايت مصر، ومسئولي السفارة الأمريكية بالقاهرة وأعضاء المجتمع البارزين.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة