Close ad

العلاقات المصرية - السلوفينية.. بدأها مبارك وتوقفت فى ثورة يناير وأعادها السيسي

5-12-2016 | 08:22
العلاقات المصرية  السلوفينية بدأها مبارك وتوقفت فى ثورة يناير وأعادها السيسي السيسي مع بوروت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا
وسام عبد العليم
ترتبط مصر وسلوفينيا بعلاقات سياسية متميزة تحمل آفاقاً مهمة للتشاور حول القضايا الدولية بخاصة الشرق الأوسط‏‏.‏
موضوعات مقترحة


حيث تولي سلوفينيا اهتماما خاصا بعلاقاتها مع مصر والدليل اختيار القاهرة لتكون المقر الوحيد لتمثيلهم الدبلوماسي على المستويين العربي والأفريقي حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1992 وتم افتتاح سفارة مقيمة لمصر في لوبليانا عام 2007، علماً بأن السفارة السلوفينية بالقاهرة افتتحت منذ 1993 وتعد التمثيل الوحيد لسلوفينيا في أفريقيا والمنطقة العربية، الأمر الذي يعكس التقدير السلوفيني لمصر كقوة إقليمية ودولية فاعلة.

العلاقات السياسية:

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 19/ 6 /2014 برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من بورت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا.

الزيارات المتبادلة:

قام الرئيس الأسبق مبارك بزيارة رسمية إلى سلوفينيا يومي 15 و 16 أكتوبر 2009 هي الأولى منذ إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وقد رافقه وفد رفيع المستوى ضم كلا من وزير الخارجية ووزيري الاستثمار والتجارة والصناعة والوزير عمر سليمان ورئيس ديوان رئيس الجمهورية.

والتقى الرئيس آنذاك في جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السلوفيني آنذاك دانيلو تيورك تناولت عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك كما تناولت الجهود المصرية والدولية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، والجهود التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية، وتطورات الأوضاع في السودان والعراق والملف النووي الإيراني وسبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر وسلوفينيا في مختلف المجالات.

التقى وزير الخارجية آنذاك خلال الزيارة بوزير الخارجية السلوفيني صمويل جبوجار، حيث أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب المباحثات على أن هذه الزيارة أتت في إطار السياسة الخارجية المصرية التي تسعى لإحداث توازن في علاقات مصر بدول شرق وغرب أوروبا، مشيراً إلى أنه قام بإجراء مباحثات بناءة ومثمرة مع نظيره السلوفيني تركزت حول دفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتناولت الوضع في منطقة البلقان وجهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإحياء عملية السلام في الشرق الوسط رغم التحديات التي تحيط بها.

زيارة رئيس الوزراء السلوفيني بورت باخور لمصر يومي 15 و16 ديسمبر 2009، رافقه وفد قوى من رجال الأعمال تضمن حوالي 70 ممثل لشركة ورجل أعمال علاوة على كل من وزراء الاقتصاد، والمالية والنقل وإدارة الأعمال ووزيرة الدولة للإعلام ومديرة هيئة الاستعلامات.

ركزت الزيارة على توثيق التعاون الاقتصادي ومناقشة القضايا الدولية والإقليمية والتركيز على عملية السلام في الشرق الأوسط كما تم توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومذكرتي تفاهم حول التعاون في تجارة المنتجات الزراعية والتعاون في مجال الصحة والدواء، ومذكرة للتعاون بين كل من الجامعة الأورومتوسطية ومقرها سلوفينيا والمعهد الدبلوماسي المصري.

تم تدشين أعمال مؤتمر رجال الأعمال السلوفينيين والمصريين على هامش الزيارة وفي هذا الإطار أبرم عقد شراكة بين شركتي مقاولات وعقد شراكة بين شركات لإنشاء الطرق والكباري.

- مشاركة الرئيس السلوفيني السابق يانز درنوفشك فى اجتماعات منتدى دافوس عام 1999.

- زيارة رئيس وزراء سلوفينيا الأسبق إلى القاهرة في يونيو 1999 حيث التقى مع الرئيس الأسبق مبارك.

- زيارة الرئيس السلوفيني دانيلو تورك للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بشرم الشيخ 18 و19 مايو 2008 تلبية لدعوة مصر له.

- زيارة وزير الخارجية السابق ديمتري روبل لمصر ثلاث زيارات أعوام 2003 و2004 و2008 وقد التقى الرئيس الأسبق فى آخر زيارة.

- زيارة وزير النقل السلوفيني إلى مصر في يونيو 2007 لدراسة إمكانية تشغيل خط ملاحي مباشر بين مينائي الإسكندرية وكوبر.

- زيارة وزير الإدارة العامة السلوفينية إلى مصر في مارس 2009 على رأس وفد من رجال الأعمال وتم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون مع وزارة التنمية الإدارية.

- زيارة وزيرة الدولة للشئون الخارجية للمشاركة فى مؤتمر إعادة اعمار غزة بشرم الشيخ (مارس 2009) حيث أعلنت عن مبادرة الرئيس السلوفيني بتقديم مساعدات إنسانية إلى غزة.

- زيارة وزير الدولة للبيئة السلوفيني لمصر في يونيو 2008 للترتيب لعقد مؤتمر "سد الفجوة البيئية بين أوروبا وإفريقيا" في القاهرة.

- زيارة نائب وزير الزراعة السلوفيني إلى مصر للتباحث بشأن تسهيل إجراءات الحجر الصحي على الصادرات الزراعية المصرية إلى أوروبا عن طريق ميناء كوبر السلوفيني.

- زيارة مساعد وزير الصحة السلوفيني لمصر في مارس 2009 للتباحث بشأن إمكانيات التعاون فى مجال الصحة الالكترونية وتأهيل مستشفيات القطاع العام فى مصر.

- زيارة وفد إعلامي من هيئة الإذاعة والتليفزيون السلوفيني فى مارس 2009 لمصر للبدء فى انتاج مشترك لفيلم وثائقي عن المهاجرين السلوفاني إلى مصر فى مطلع القرن العشرين.

- زيارة ممثلين من المتحف الثقافي الإثنوجرافي السلوفيني لمصر خلال الفترة من 13-18 مارس2010 لمناقشة التفصيلات اللوجستية لفكرة إقامة معرض للتمائم الفرعونية في لوبليانا لمدة 4 أشهر بمشاركة الهيئة المصرية العامة للآثار بعدد من التمائم يرتقب إقامته خلال شهر سبتمبر2011.

- زيارة وزير النقل لسلوفينيا على رأس وفد رفيع المستوىخلال الفترة من 5- 12 مارس 2008 للتعرف على أوجه التعاون بين الدولتين في مجال الطرق الحرة السريعة، والتعاون بين مينائي كوبر السلوفيني والإسكندرية.

- زيارة نائب وزير التنمية الإدارية إلى سلوفينيا من 27 -30 يوليو 2008 بدعوة من وزير الدولة بوزارة الإدارة العامة السلوفينية، لإطلاعه على أحدث التطورات التي حققتها سلوفينيا في مجال الحكومة الإلكترونية، ودعم سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الدولتين في هذا المجال، والإعداد لزيارة يقوم بها وزير التنمية الإدارية المصري إلى سلوفينيا.

العلاقات الاقتصادية:

الصادرات من سلوفينيا: الورق والورق المقوى، والأخشاب، والمضخات والضواغط ، المنتجات المسطحة من الحديد، معدات البلور السائل، ومعدات أشعه الليزر، وغيرها من مواد المصنعة من الألمونيوم، الأدوات المنزلية المصنعة من الصلب، ومعدات طحن معدنية، ومضخات للسوائل.

الواردات من مصر: المنتجات الزراعية بجميع أنواعها ( البطاطس والموالح والفراولة والخضروات) الحبال من الدوبار وحبال السفن، والسبائك الحديدية، وأحواض السيراميك، والمضخات والضواغط، والقطن الخام، الملح وكلوريد الصوديوم النقي، وخيوط القطن المخلوطة ببوليمرات الأثيلين.

بلغ حجم التجارة البينية ما قيمته 50.974 مليون يورو (76 مليون دولار تقريباً) عام 2008، وبلغت القيمة التقريبية لحجم التجارة بين مصر وسلوفينيا في النصف الأول من عام 2009 ما قيمته 28.831 مليون يورو (43 مليون دولار تقريباً) لصالح الصادرات السلوفينية الى مصر.

الاستثمارات المتبادلة:

استثمار مجموعة السويدي المصرية في شركة (Iskraemeco) السلوفينية لصناعة العدادات الإلكترونية في نوفمبر2007، وترك هذا الاستثمار انطباعا إيجابيا للغاية داخل مختلف أوساط الأعمال فى سلوفينيا حيث اعتبروا الشريك المصري هو الأنسب بعد أن بدأ المصنع في تحقيق أرباح بعد أن كان يعانى الخسائر خلال الأعوام الماضية، ويعتبر ذلك المصنع هو الأول المملوك لمصر بنسبة 100% داخل الاتحاد الأوروبي.

قام وفد رجال الأعمال السلوفينيون الذي كان مرافقاً لوزيرة الإدارة العامة السلوفينية خلال زيارتها إلى مصر في مارس 2009 بالتوقيع على عدد من العقود الخاصة مع نظرائهم من شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية وبالمقابل قام عدد من رؤساء وممثلي شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية بزيارة لسلوفينيا في بداية شهر ديسمبر 2009 للتعرف على عدد آخر من الشركات السلوفينية المناظرة والترتيب لعقد صفقات مستقبلية.

تطرح سلوفينيا عدد من مشروعات النقل والشحن والإمدادات للاستثمارات الأجنبية، بالنظر إلى قرب الانتهاء من تجهيز الممرين الدوليين للسيارات اللذان يقطعان سلوفينيا طولاً وعرضاً ومرور كل من ممري السكك الحديدية الأوروبية (5&10) بسلوفينيا مما يعطي سلوفينيا ميزة في تجارة ونقل بضائع الترانزيت (التي تشكل 90% من البضائع المنقولة بالسكك الحديدية) وترحب بالمستثمرين المصريين.

الإطار التعاقدى:

اتفاق إنشاء وإقامة علاقات دبلوماسية وقع في 30/4/1992.
اتفاق إلغاء التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة وقع في 26/7/1995.
بروتوكول تعاون بين وزارتي خارجية في البلدين وقع في 3/3/1996
اتفاق تعاون في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية وقع في3/3/1996.
اتفاق تجارة وقع في 12/3/1997.
اتفاق تعاون اقتصادي وعلمي وصناعي وتكنولوجي وقع في 28/10/1998.
اتفاق لتشجيع وحماية الاستثمارات وقع في 28/10/1998.
بروتوكول التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين وقع في10/3/2005.
بروتوكول تعاون علمي وتكنولوجي وقع في 23/4/2007.
مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإدارة العامة وقعت في15/3/2009.
اتفاق تجنب الازدواج الضريبي على الدخل وقع في 15/12/2009.
مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي والدواء وقعت في 15/12/2009.
مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي والمنتجات الزراعية وقعت في 15/12/2009.
مذكرة تفاهم للتعاون بين الجامعة الأورومتوسطية والمعهد الدبلوماسي المصري وقعت في 15/12/2009.

العلاقات الثقافية:

يوجد إقبال ملحوظ من كافة الأوساط فى سلوفينيا على أي فعالية ثقافية من مصر ولذلك نظمت السفارة المرية في سلوفينيا بالتعاون مع مركز ثنكارييف الثقافي (أكبر مركز ثقافي في سلوفينيا) احتفالية مصرية بدأت منذ شهر فبراير 2008 ولمدة‏ 6‏أشهر تضمنت العديد من الأنشطة الثقافية والفنية لأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين، وحملت عنوان‏ "نهضة الفراعنة‏"‏ اشتملت على حفلات فنية أحيتها فرق للإنشاد الديني، وفرق موسيقية فولكلورية، وحفل للموسيقار عمر خيرت وفرقته، وافتتاح معرض لعدد من الآثار الفرعونية التي نجح أحد علماء المصريات الإيطاليين في تجميعها من عدة متاحف أوروبية قام بزيارته 50 ألف زائر تقريباً خلال فترة استمرت ‏4‏ أشهر‏‏.

تضمنت الاحتفالية مهرجان للسينما المصرية عرض خلاله أفلام مصرية استمر أسبوعين واستعرض تاريخ السينما المصرية بداية من فيلم‏‏ "فاطمة‏" وحتى عمارة يعقوبيان،‏ كما قدمت فرقة العريش للفنون الشعبية عروضها الفولكلورية ‏في شهر يونيه 2008.

التعاون العلمي:

دخل بروتوكول التعاون العلمي والتكنولوجي الموقع بين مصر وسلوفينيا حيز النفاذ اعتباراً من 1 ديسمبر2008، وقد زار رئيس الجامعة الأورومتوسطية عدد من الجامعات والمراكز البحثية والعلمية في مصر خلال النصف الثاني من عام 2009 للبدء في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الجامعة الأوروبية الجديدة التي تتواجد بمدينة بيران بسلوفينيا، آخرها دعوة من قبل مدير المعهد الدبلوماسي المصري لزيارة مصر، أثمرت عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الجامعة الأورومتوسطية والمعهد الدبلوماسي المصري في 15 ديسمبر 2009 خلال زيارة رئيس الوزراء السلوفيني إلى مصر.

التعاون الإعلامي:

قامت هيئة الإذاعة والتليفزيون السلوفينية بالإعداد لإنتاج فيلم وثائقي عن المهاجرين السلوفينيين إلى مصر (الإسكندرية) خلال الفترة من 1860 – 1960 (عددهن حوالي 7000 من النساء، عملن في مجال التمريض ورعاية الأطفال لدى الأسر المصرية العريقة).

وقام وفد من التليفزيون السلوفيني بزيارة إلى مصر خلال الفترة من 14- 17 مارس 2009 للالتقاء بالمسئولين بالتليفزيون المصري والاتفاق على التفصيلات الفنية المتعلقة بإنتاج وتصوير الفيلم الوثائقي وزيارة مواقع التصوير وتم إجراء عدة لقاءات مع أبناء وأحفاد المهاجرين وكذا مع بعض الأسر التي كانت تستضيفهم.

العلاقات السياحية:

تركزت الدعاية للسياحة في مصر من خلال الفعاليات الثقافية وكذا من خلال نشر عدة إعلانات بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة المصرية، مما عاد بمردود ايجابي حيث شهد عدد السياح السلوفينيين إلى مصر تزايداً خلال عامي 2007 و 2008 وأشارت الإحصاءات التقريبية للسلطات السلوفينية إلى ارتفاع العدد خلال الاعوام المقبلة، وتركزت المقاصد السياحية في كل من شرم الشيخ والغردقة من خلال 3 رحلات عارضة (الشارتر) أسبوعيا على مدار العام.

يبدأ بوروت باهور رئيس سلوڤينيا، زيارة للقاهرة، اليوم الاثنين، وتستمر حتى الأربعاء المقبل، على رأس وفد رفيع المستوى يضم مجموعة من الوزراء والمسئولين بالإضافة إلى ممثلى 13 شركة تمثل قطاعات متنوعة؛ منها الطاقة والتكنولوچيا الزراعية والصناعة والكهرباء والاتصالات.

ومن المنتظر عقد لقاء قمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبورت باهور لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وسلوفينيا في شتى المجالات.

ومن جانبها أكدت تانيا ميشكوفا سفيرة سلوفينيا لدى مصر، على أهمية زيارة بوروت باهور رئيس سلوفينيا للقاهرة الاثنين المقبل، موضحه أنها تعد حجر الزاوية في العلاقات مع مصر، مشيره إلى تطور التعاون الثنائي في المجالات بعد عقدين من إقامة العلاقات الدبلوماسية واستئناف تطوير هذه العلاقات بشكل تدريجي منذ عام 2014 بعد توقفها في عام 2011.

وقالت السفيرة إن الرئيس باهور سوف يجري مباحثات خلال زيارته - التي ستستغرق ثلاثة أيام - مع رئيس الوزراء شريف اسماعيل ورئيس مجلس النواب علي عبد العال، فضلا عن حضوره مؤتمر رجال الأعمال بمشاركة وفد يمثل 13 شركة سلوفينية، مؤكده أن هذه الزيارة تشكل دفعة قوية لإحياء هذا التعاون الغني وتحديد مبادرات جديدة في هذا الصدد، مشيره إلى أن التبادل التجاري يتزايد وفي طريقه للعودة لمستويات ما قبل عام 2011 وقالت: "نرى وجود إمكانيات كبيرة لزيادة التجارة والاستثمار في كلا الاتجاهين".

وأضافت أنه سيتم تنظيم فعاليتين هامتين على هامش زيارة الرئيس باهور للاحتفال بمرور 25 عاما على استقلال البلاد، وهما معرض في مركز فنون الهناجر تحت عنوان "إسونزو - سوكا إلي شواطئ النيل" وهو مشروع مشترك بين جامعتي القاهرة ولوبليانا يستهدف التركيز على أعمال المعماري الإيطالي السلوفيني أنطونيو لاشتشاك المفضل لدي الخديوي اسماعيل والذي صمم الكثير من الزخائر المعمارية في القاهرة والإسكندرية مثل قصر عابدين وبنك مصر وقصر الأمير سيد حليم باشا ومن المقرر أن يتنقل هذا المعرض إلي لوبليانا العام المقبل.

وأضافت ميشكوفا، أنه سيتم أيضا إقامة حفلة موسيقية تحت عنوان "الروح السلافية" للفنانة سوبرانو مانسا ايزمايلوفا في دار الأوبر المصرية، لافته إلى المشاركة بأفلام سلوفينية في مهرجاني القاهرة والإسكندرية السينمائي.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: