Close ad

دى سوزا يوجه شكره للسيسى على دعم مصر لمرشح البرتغال لمنصب أمين عام الامم المتحدة

21-11-2016 | 16:24
دى سوزا يوجه شكره للسيسى على دعم مصر لمرشح البرتغال لمنصب أمين عام الامم المتحدةعبد الفتاح السيسي، أنطونيو كوستا
أ ش أ
وجه مارسيلو ريبيلو دى سوزا رئيس البرتغال الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على الدعم المصرى القوى لمرشح البرتغال لمنصب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس واصفا ذلك الدعم " بالهام والصديق " من جانب مصر والذى جاء فى لحظة هامة من تاريخ العالم.
موضوعات مقترحة


وأكد رئيس البرتغال – فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقصر الجمهورى بلشبونه اليوم - قبوله الدعوة التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة مصر والتى سيتم تحديد موعدها فى موعد لاحق.

وأعرب الرئيس البرتغالى عن سعادته لاستقبال الرئيس السيسى بالبرتغال بعد مرور حوالى ربع قرن على زيارة آخر رئيس مصرى الى لشبونة، لافتًا إلى أن الزيارة تعكس مدى سعادة البرتغاليين بتواجد الرئيس السيسى ببلادهم.

وقال إن الزيارة تجسد التقارب بين البلدين مشددا على وجود تطابق فى وجهات النظر بين البلدين تجاه مختلف القضايا .

وأشار إلى أن المباحثات تناولت التحديات التى تواجهها البلدان فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، واصفًا تلك التحديات بـ"الصعبة".

وأضاف أن البرتغال لديها تجربة سابقة فى التفاوض مع صندوق النقد الدولي، ونحن نعلم ماذا يعنى التفاوض مع الصندوق بهدف دفع عجلة الإنتاج مع مراعاة دعم الحقوق الاجتماعية وتحديات حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن البرتغال تتابع التطورات فى مصر باعتبارها مجتمعا متعدد الأعراق، مشددًا على أن بلاده تقدر أهمية الموقع الجيوسياسى لمصر فى منطقة البحر المتوسط ، والقلق المشترك بين البلدين تجاه قضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية .

وقال إن مصر والبرتغال مهتمتان بدعم مسار السلام فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن مصر لها مكانة مهمة للغاية .

وأضاف أن زيارة الرئيس السيسى إلى البرتغال ستعزز العلاقات الثنائية فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإستراتيجية.

واختتم الرئيس البرتغالى كلمته بتوجيه الشكر للرئيس السيسى على دعوته لزيارة مصر والتى اعتبرها بمثابة خطوة لتقوية علاقات الصداقة بين دولتين وشعبين وأمتين .
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة