Close ad

مني مينا: تقدم الحكومة بقانون لنقل محاسبة الأطباء تأديبيا لوزارة الصحة "سقطة كبيرة"

20-10-2016 | 09:31
مني مينا تقدم الحكومة بقانون لنقل محاسبة الأطباء تأديبيا لوزارة الصحة سقطة كبيرة الدكتورة مني مينا
محمد علي
قال الدكتورة مني مينا وكيل النقابة العامة للأطباء: إن تقدم الحكومة بمشروع قانون لمجلس النواب لنقل المحاسبة التأديبية للأطباء لوزارة الصحة بدلا من نقابة الأطباء إن صح -حتى كمشروع قانون- سيكون سقطة كبيرة جدا من الحكومة.
موضوعات مقترحة



وقالت الدكتورة مني مينا إن وزارة الصحة و كل جهات العمل تملك بالفعل المحاسبة الإدارية لمن يعملون بها ، سواء كانوا أطباء أم غير أطباء و هناك باب للمحاسبة و التأديب في القوانين التي يحاسب بها الأطباء إداريا ، تتراوح العقوبات بها ما بين الإنذار حتى الفصل النهائي ، أما المحاسبة المهنية سواء للأطباء أو المهندسين أو المحامين أو الصيادلة فهي تتبع قوانين آداب المهنة ، و بالطبع كل ما يتعلق بالمهنة يتبع للنقابات .


وأضافت أن المحاسبة التأديبية المهنية فيجب أن تكون واحدة للأطباء داخل أو خارج وزارة الصحة ، مضيفة يجب ألا ننسى أن هناك أطباء في المستشفيات الجامعية و مستشفيات الجيش و الشرطة و البترول و الكهرباء ..وهناك أطباء يعملون في مستشفياتهم الخاصة و لا يتبعون أي جهة حكومية .. فهل ستكون هناك محاسبة تأديبية مهنية لأطباء وزارة الصحة فقط ؟؟ أم أن الوزارة ستكون مختصة بتنظيم شئون المهنة لمن يتبعون الوزارة و أيضا لمن لا يتبعون الوزارة ؟.

وأكدت الدكتورة مني مينا أن المحاسبة المهنية يجب أن تكون مستقلة عن الجهة الإدارية ، حتى نضمن حياديتها ، قائلة يجب ألا ننسى أن المتهم فيها أحيانا ما يكون على رأس هذه الجهة الإدارية ، فكيف تتم محاسبته من موظفين تحت سيطرته.

وأوضحت أن نقابة الأطباء قد سبق و تقدمت للبرلمان بمشروع قانون "المسئولية الطبية" لتدقيق و تحديث قواعد المحاسبة المهنية للأطباء و العاملين بالفريق الطبي ، و هو قانون يحاول أن يحاكي قواعد تحديد المسئولية الطبية و المحاسبة عليها في كل البلدان المتقدمة ، حيث تتكون هيئة "لإقرار المسئولية الطبية "، تتكون الهيئة من ممثلين للنقابة و ممثلين للهيئات العلمية و جهات العمل الأساسية ، و من رجال القانون و من المجتمع المدني (كممثلين للمواطن متلقي الخدمة الطبية) ، مشددة على أهمية البدء بمناقشة هذا القانون وإصداره في أقرب وقت ممكن ، إذا كنا نريد محاسبة منضبطة ودقيقة و علمية للأطباء و لكل أعضاء الفريق الطبي فيما يخص مشاكل المهنة.

وقالت:" أما إذا كانت وزارة الصحة أو الحكومة تحاول معاقبة الأطباء لجرأة المطالبة بحقنا في بدل العدوى ..أو لمطالبتنا بتنفيذ حكم المحكمة واجب النفاذ .. فهذه قصة أخرى تماما".
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة