Close ad

شكري يشارك بالاجتماع الثاني لمجموعة الدعم الدولية لسوريا والحروان يطلب تثببت الهدنة

23-9-2016 | 11:21
شكري يشارك بالاجتماع الثاني لمجموعة الدعم الدولية لسوريا والحروان يطلب تثببت الهدنةسامح شكري
ربيع شاهين
شارك سامح شكري وزير الخارجية في اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن هذا الاجتماع يعد الاجتماع الثاني الذي يعقد لمجموعة دعم سوريا خلال يومين، الأمر الذي يعكس استمرار وجود خلافات حول كيفية تثبيت اتفاق وقف العدائيات وتثبيت الهدنة لفترة زمنية متفق عليها في سوريا.
موضوعات مقترحة


وأوضح المستشار ابو زيد، أن المناقشات التي دارت بين أعضاء المجموعة، لاسيما بين الجانبين الأمريكي والروسي، تؤكد وجود رغبة جادة لدى الجميع للتوصل إلى هدنة لفترة زمنية كافية تسمح بالبدء في إيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها داخل المدن السورية، والتمهيد لإعادة إطلاق المحادثات السياسية، إلا أن المشكلة لا تزال تكمن في التفاصيل الخاصة بوقف إطلاق النار وكيفية ضمان التزام جميع الأطراف به دون استثناء.

وقد تم الاتفاق على استمرار التشاور المكثف بين الجانبين الأمريكي والروسي خلال الأيام القادمة، وبالتنسيق مع أعضاء المجموعة، للنظر في كيفية تجاوز الوضع الحالي.

ومن جانبه، أكد الوزير شكري أن المجتمع الدولي يتطلع إلى بدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في أسرع وقت، وسرعة التوصل إلى ضمانات بالالتزام بالاتفاق دون السماح بأي خروقات من أي طرف، وأن هناك مسئولية كبيرة تقع على الولايات المتحدة وروسيا للوصول إلى الضمانات المطلوبة لتنفيذ الاتفاق.

في ذات السياق طالب أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، من المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تجتمع في نيويورك بالعمل الفاعل لتثبيت الهدنة حقنًا لدماء السوريين .

وقال الجروان ان البرلمان العربي ممثل الشعب العربي يشدد على ان تفعيل الهدنة على ارض الواقع يستوجب حظر الطيران فوق الاراضي السورية ووقف كل مظاهر الاقتتال من كل الأطراف المتنازعة وفرض حل سياسي ،مشددا على ضرورة تركيز الجهود للقضاء على تنظيم داعش الارهابي .

وشدد رئيس البرلمان العربي على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسئولياته الاخلاقية ووقف هذه الجريمة المستمرة بحق الشعب السوري التي راح ضحيتها أكثر من 300 ألف شخص وشرد نصف سكان سوريا البالغ عدده 22 مليون نسمة.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: