Close ad

اليامي يُناشد مجلس حقوق الإنسان الدولي الاضطلاع بمسئولياته تجاه أحداث اليمن

22-9-2016 | 17:31
اليامي يُناشد مجلس حقوق الإنسان الدولي الاضطلاع بمسئولياته تجاه أحداث اليمنالدكتور هادي بن علي اليامي
ربيع شاهين
ناشد الدكتور هادي بن علي اليامي، رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق"، مجلس حقوق الإنسان الدولي وجميع الدول الأعضاء بتحمل مسئوليتهم تجاه ما يدور في اليمن، ودعم أعمال لجنة التحقيق اليمنية المستقلة وعدم تسييس الأمور وإعطاء اللجنة الوقت الكافي لإنجاز مهامها.
موضوعات مقترحة


وقال اليامي في بيان صادر عن اللجنة بالقاهرة، إنه التقى اللجنة اليمنية الوطنية المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان بجنيف، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ٣٣ لمجلس حقوق الإنسان.

وأشار إلى أنه تم بحث أوجه التعاون بين لجنة الميثاق ولجنة التحقيق التي ثمنت للجنة قيامها بزيارة عدن وتشكيل فريق رصد وأكدت استفادتها من تقرير اللجنة في اليمن.

وأضاف اليامي أنه تم الاتفاق على استمرار التواصل والتأكيد على أهمية إكمال مهمتها الوطنية الحقوقية لتحقيق مبدأ المحاسبة والمساءلة عن انتهاكات حقوق الانسان.

من ناحية أخرى، قال اليامي إنه التقى مع مجلس السفراء العرب في جنيف بحضور رئيس مجلس السفراء العرب ورئيس المجموعة العربية سفير السودان مصطفى عثمان إسماعيل ومشاركة جميع السفراء العرب بجنيف.

وأشار اليامي إلى أنه قدم خلال اللقاء تعريفاً عن لجنة حقوق الانسان العربية بصفتها الالية العربية المستقلة الوحيدة والتي تنبثق من الجامعة العربية واستعراض لما حققته اللجنة في إطار ولايتها ومهامها المتعلقة بمناقشة تقارير الدول العربية المصادقة على الميثاق، كما تم استعراض متابعة اللجنة لملف حقوق الإنسان في فلسطين وسوريا واليمن.

وأكد الجميع، دعمهم للدور الحقوقي الذي تقوم به اللجنة العربية على أكمل وجه، كما ثمن المجلس دور اللجنة في متابعة حالة حقوق الإنسان في الدول العربية خاصة ملف اليمن وما يمر به من انتهاكات لحقوق الانسان نتيجة العملية الانقلابية وتأكيد الجميع على دعم اللجنة الوطنية اليمنية المستقلة والمكلفة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في اليمن وتأكيد لجنة الميثاق على تقديم الدعم الفني المطلوب للجنة لتتمكن من إتمام مهمتها.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: