Close ad

"الري" و"البترول" تحاولان السيطرة على تلوث زيتى في رأس غارب بالبحر الأحمر

13-9-2016 | 11:02
 الري والبترول تحاولان السيطرة على تلوث زيتى في رأس غارب بالبحر الأحمربقعة زيت راس غارب
أحمد سمير
تلقت الإدارة العامة لحماية الشواطئ، اليوم الثلاثاء، بلاغا من الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالغردقة، بوجود تلوث زيتى بشاطئ "ضى القمر" في رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر.
موضوعات مقترحة


وقامت وزارة الري على الفور بتشكيل لجنة من فرع جهاز شئون البيئة بالغردقة، ومحميات البحر الأحمر، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لحماية الشواطئ بالغردقة للمعاينة، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتبين وجود تلوث زيتي، عبارة عن "زيت خام" بشاطئ "ضى القمر" تبلغ مساحته حوالى ١كم x ٣-٤م، ولا يوجد تلوث بالبحر، وتم أخذ عينات من التلوث لإرسالها لفرع السويس لتحليلها، ومطابقتها بالمصادر المحتملة بالمنطقة، من خلال جهاز بصمة الزيت للتعرف على مصدر التلوث.

وفي ذات السياق تم التنسيق مع الهيئة العامة للبترول فور حدوث التلوث، قامت بدوها بتكليف الشركة العامة للبترول للبدء في أعمال إزالة التلوث من الشواطئ، وجاري حاليا إنهاء العمل، والتأكد من نظافة الشاطئ.

كما قامت الهيئة العامة للبترول بإبلاغ الشركات العاملة بالمنطقة لمراجعة التسهيلات الخاصة بها، وعمل مسح للمنطقة للتأكد من عدم وجود تلوث بالبحر، وجارى متابعة الموقف حتى الانتهاء من إزالة التلوث بالكامل، وتحديد المتسبب واتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

يذكر أن التلوث الذي تم رصده صغير الحجم، ويوجد بمنطقة نطاق أعمال وأنشطة استخراج البترول، ولا تستخدم في أنشطة سياحية أو ترفيهية. ##
كلمات البحث
اقرأ ايضا: