Close ad

لتجنب مخاطر النوّات.. "الري" تستكمل حماية شاطئ أبي قير وسقالات القوات البحرية بالإسكندرية بتكلفة 22 مليون جنيه

28-8-2016 | 12:44
لتجنب مخاطر النوّات الري تستكمل حماية شاطئ أبي قير وسقالات القوات البحرية بالإسكندرية بتكلفة  مليون جنيه"الري" تستكمل حماية شاطئ أبي قير وسقالات القوات البحرية بالإسكندرية
أحمد سمير
شهد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، ولواء بحري عمرو عزت، ممثلا عن الفريق أسامة ربيع قائد القوات الجوية، اليـوم الأحد، توقيع عقد مشروع "حماية السقالات"، أمام القوات البحرية بخليج أبي قير بالإسكندرية.
موضوعات مقترحة


تم توقيع البروتوكول بين الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، وشركة "أركيمارين" للمقاولات، وحضر التوقيع عدد من قيادات الوزارة، والهيئة، وممثلي شركة أركيمارين.

وأوضح وزير الري أن المشروع يعد استكمالاً لمشروعات حماية شاطئ خليج أبو قير البحرى، وحائط محمد على الأثرى، وتبلغ تكلفة المرحلة الحالية من المشروع 22 مليون جنيه.

وأشار "عبد العاطي" إلى أن المشروع يهدف إلى حماية المنطقة أمام الوحدات البحرية من الغمر، ومخاطر الأمواج العالية أثناء فترات النوات، ليحقق حماية لمنشآت حيوية واستثمارات خاصة وعامة بالمنطقة، لافتًا إلى أن المشروع يعد هو المرحلة الخامسة والأخيرة من مراحل حماية حائط محمد على، وشاطئ خليج أبوقير بطول 6.5 كيلو متر.

أكد الوزير أنه بانتهاء هذه المرحلة تكتمل حماية المنشآت الاستراتيجية الواقعة مباشرة على الخليج، مثل محطة كهرباء أبو قير، ومصنع سماد أبو قير، فضلا عن حماية الأراضى المنخفضة من الغرق أثناء النوات، وحماية الأراضى الزراعية والمناطق السكنية والاستثمارات الضخمة بها، والتي تبلغ قيمتها نحو 30 مليار جنيه، بما يساعد على تنمية الاستثمارات بهذه المنطقة، وتوفير فرص العمل ورفع مستوى المعيشة لأهالى المنطقة.

ومن جانبه أضاف المهندس أحمد فتحي رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطىء، أن المشروع يتضمن إنشاء امتداد للسان شمال الوحدات البحرية لمسافة 150 مترًا داخل البحر، ليصبح طوله الإجمالى 330 مترًا، وإنشاء رصيف على نفس اللسان بطول 40 مترًا، وعرض 14 مترًا، وعمل "هامة" خرسانية بطول اللسان شمال الكلية البحرية، بطول 170 مترًا.

ولفت إلى أن المشروع يتضمن أيضا، إنشاء لسان شرق لواء الوحدات البحرية بطول 130 مترًا داخل البحر، واستبدال الجزء الهابط من سقالة الوحدات البحرية بالأحجار والكتل الخرسانية، وعمل رصيف عليه بطول 40 مترًا، إضافة إلى عمل بلاطة من الخرسانة المسلحة على سقالة القوات البحرية بطول 80 مترًا.
كلمات البحث
اقرأ ايضا: