Close ad

"فايد" يتفقد إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب في إسبانيا

15-8-2016 | 10:58
فايد يتفقد إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب في إسبانيا الدكتور عصام فايد
أحمد حامد
تفقد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال زيارته لأسبانيا الصوب الزراعية التابعة لمركز أبحاث "تيكنوفا"، والتي تتم فيها إجراء تجارب عمليات المكافحة الحيوية للحشرات والآفات، فضلاً عن التجارب الخاصة بالمبيدات صديقة البيئة.
موضوعات مقترحة


جاء ذلك في إطار جولته الأوروبية والتي يرافقه فيها ممثلي جهاز الخدمة الوطنية ومعهد ضباط الصف والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والخدمات البيطرية بالخدمة الوطنية، والتي تشمل الجولة دول المجر وهولندا وإسبانيا، للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه.

وقال وزير الزراعة إنه والوفد المرافق له تفقدوا إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب، حيث يتم إعادة استخدامها في الزراعة من جديد، لترشيد استخدام المياه المستخدمة في الري، وإعادة استغلالها الاستغلال الأمثل، مشيراً إلى إمكان الاستفادة من تلك التجربة في مصر، خاصة مع خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه، والاتجاه إلى استنباط أصناف من المحاصيل غير شرهه لاستخدام المياه.

وأشار فايد إلى إنه قام أيضاً بزيارة عدد من الشركات العامة في مجال تصنيع الصوب الزراعية المتطورة عالية التقنيات ومستلزماتها، لبحث إمكانية الاستفادة منها وتطبيقها في مصر، فضلاً عن زيارة إحدى الشركات العاملة في مجال نظم الصوب بالزراعة المائية بدون تربة، حيث تنتج الخضروات العضوية من الخيار والطماطم الشيري والخص، وملحق بها وحدات لتعبئة الخضر وتجهيز وتعبئة السلطات الطازجة.

وأوضح أنه تفقد أيضاً إحدى مزارع تسمين العجول، من السلالات الجيدة، والتي تعمل على تربية العجول وتسمينها للسوق المحلي، والتصدير للخارج، وملحق بها مزرعة لإنتاج الألبان، ووحدة لتصنيع المنتجات القائمة عليها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد كلّف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووفدا رفيع المستوى يضم ممثلي جهاز الخدمة الوطنية ومعهد ضباط الصف والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والخدمات البيطرية بالخدمة الوطنية بالقيام بجولة أوروبية تشمل المجر وهولندا وأسبانيا خلال الفترة من 6 إلى 15 أغسطس الجاري، للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: