Close ad

بعد مباحثات مع السفير المصرى.. وزير الزراعى البرازيلى: مصر شريك رئيسى فى إفريقيا والشرق الأوسط

28-6-2016 | 12:28
بعد مباحثات مع السفير المصرى  وزير الزراعى البرازيلى مصر شريك رئيسى فى إفريقيا والشرق الأوسطجانب من اللقاء
برازيليا : إبراهيم السخاوى
بحث سفير مصر فى البرازيل علاء رشدى مع وزير الزراعة البرازيلى بلاريو بورجيس ماجى استكشاف إمكانات تعزيز التبادل التجاري بين البلدين فى مجال السلع الزراعية ، خاصة مع قرب دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الميركسور (البرازيل، الأرجنتين، بارجوارى، اوروجواى فنزويلا ) والتى تنتظر تصديق البرلمان الأرجنتينى حتى تدخل حيز النفاذ.
موضوعات مقترحة


وصرح السفير علاء رشدى للأهرام بأنه ناقش مع وزير الزراعة البرازيلى سبل تطوير التعاون الفنى فى مجالات تحسين السلالات الزراعية وتطوير البذور والتقاوى وتطوير الوقود الحيوى من المخلفات الزراعية.

ومن جانبه أكد الوزير البرازيلى ثقل مصر كشريك زراعى رئيسى للبرازيل في الشرق الأوسط وإفريقيا.

واضاف أن بلاده تتطلع للاستفادة من خبرات مصر المتراكمة في عدد من المجالات منها زراعة القطن ، واستيراد الأسمدة المصرية المعروفة عالميًا بجودتها العالية.
وأشار بلاريو بورجيس إلى استعداد البرازيل لنقل الخبرات الفنية إلى مصر، خاصة في مجالات تحسين سلالات المحاصيل وتطوير الإنتاج الحيوانى.

وفى سياق ذى صلة التقى السفير المصرى علاء رشدى بمارسيلا كارفاليو مستشارة وزير التجارة والصناعة والابتكار للعلاقات الدولية ،حيث تم مناقشة سبل تعزيز التبادل التجارى والاستثمار بين البلدين، كما بحثا فرص تسهيل دخول الصادرات المصرية للسوق البرازيلية ، إضافة إلى أهمية سرعة تشكيل مجلس رجال الأعمال المصري- البرازيلى ليقوم بدوره فى هذا الإطار.

وأكدت كارفاليو خلال اللقاءاهتمام الحكومة البرازيلية بتعزيز علاقاتها بمصر، مشيرة إلى إمكانية تطوير اتفاقية التجرة الحرة بين مصر والميركسور لتشمل تسهيل تبادل الخدمات، كما أشارت إلى ضرورة دفع المفاوضات الجارية لتشغيل خط الطيران المباشر بين مصر والبرازيل، والذي من شأنه تسهيل حركة رجال الأعمال والسياحة بين البلدين.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة