Close ad

لجنة الرئاسة تستعلم عن جنسيات أجنبية للمرشحين الخمسة رسميا وآبائهم وزوجاتهم

28-3-2012 | 23:17
هشام المياني
أرسلت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة خطابًا اليوم إلى مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية طلبت فيه الإفادة عما إذا كان أى من الخمسة الذين تقدموا بأوراق الترشيح رسميًا حتى، يحملون الجنسية المصرية أم لا، وعما إذا كان أى منهم يحمل أو حمل جنسية أخرى.
موضوعات مقترحة


وكذلك استفسرت اللجنة عما إذا كانت زوجات هؤلاء الخمسة المتقدمين للترشح - وهم "أحمد عوض الصعيدي، وأبو العز الحريري، وعمرو موسى، والفريق حسام خير الله، والدكتور محمد فؤاد فوزي- يحملن الجنسية المصرية أم لا، وبيان ما إذا كانت أي منهن تحمل جنسية أخرى.

كما أرسلت اللجنة خطابًا آخر لوزارة الخارجية للإفادة حول مدى إمكانية الاستعلام عن طريق بعثاتنا الدبلوماسية خارج البلاد عما إذا كان أى من هؤلاء أو والديه أو زوجته يحملوا جنسية غير الجنسية المصرية.

ويأتي هذا الإجراء في ضوء ما نص عليه الإعلان الدستوري الذي اشترط فيمن ينتخب رئيسا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه جنسية دولة أخرى، وألا يكون متزوجًا من غير مصري، وألا تقل سنه عن أربعين سنة ميلادية.

وعلى الصعيد نفسه ومع انتهاء اليوم الأربعاء -التاسع عشر من الأيام المخصصة للترشح- تردد على مقر لجنة الانتخابات الرئاسية 31 مواطناً للاستعلام عن إجراءات وضوابط الترشيح لرئاسة الجمهورية، ليرتفع بهذا العدد الإجمالى للمترددين على اللجنة حتى الأن إلى 1134 مواطناً.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة