||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex نواب يطالبون بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في أحداث المنيا.. ويتقدمون باستجواب ضد وزير الداخلية - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

نواب يطالبون بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في أحداث المنيا.. ويتقدمون باستجواب ضد وزير الداخلية

26-5-2016 | 14:27

مجلس النواب

 

سامح لاشين

عقد مجموعة من النواب اجتماعًا طارئًا، بمقر لجنة حقوق الإنسان، بسبب أحداث قرية الكرم بالمنيا، لبحث ما وصفوه في بيانهم، بتقاعس الأجهزة الأمنية في علاج التجاوزات والانتهاكات الجسيمة في حق بعض المواطنين، دون اتخاذ إجراءات رادعة ومحاسبة المتسببين في ذلك.

وقال محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن النواب طالبوا بتشكيل لجنة تقصي الحقائق، وإعداد تقرير عاجل، لعرضه على المجلس لتحديد المسئولية السياسية والجنائية، وإعداد تقرير لعرضه على المجلس لاتخاذ ما تراه مناسبًا.

حضر الاجتماع عدد من النواب بينهم مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان، ومجدي مالك ،وايليا ثروت بتسلي، وسيلفيا نبيل، وجون طلعت، واليزابيث شاكر، قبل أن يتوجهوا لرئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال للتشاور معه في تشكيل اللجنة، والتباحث في معالجة هذه المشكلة.

وفي سياق منصب تقدم أكثر من 10 أعضاء بمجلس النواب، باستجواب، للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلي وزير الداخلية، لبحث ما شهدته محافظة المنيا من تجريد سيدة مسنة من ملابسها فى قرية الكرم بأبو قرقاص، علي أثر شائعة علاقة بين مسيحي ومسلمة.

وطالب النواب بتوجيه استجواب لوزير الداخلية طبقا لنص المادة 130 من الدستور والمادة 216 من اللائحةالداخلية للمجلس، موضوعه" تقاعس وتباطؤ الأمن في حماية مواطنين مصريين أقباط بقرية الكرم- مركز أبو قرقاص محافظة المنيا مما أدي إلي احتراق عدة منازل وتعرية سيدة وتجريدها من ملابسها مما يثير الاحتقان الطائفي وسخط الشارع".

وقال النواب في الاستجواب المقدم لرئيس مجلس النواب، إن هذه الأحداث جاءت علي خلفية شائعة بوجود علاقة غير شرعية بين شاب قبطي وسيدة مسلمة، تجمهر الأهالي وتجمعوا مما أثار فزع الأقباط بالقرية وقاموا بتحرير محضر قُيد برقم 3917 لسنة 2016 اداري أبو قرقاص يوم الخميس 19/5/2016 طالبوا بحماية الشرطة لهم، ولكنها تقاعست مما أدي إلي تجمهر المئات من أهالي القرية يوم الجمعة 20/5/2016 واحرقوا عدد 5 منازل للأقباط، وقاموا بتجريد سيدة مسنة من ملابسها وتدعي "سعاد ثابت" وتبلغ من العمر 65 سنة، فيما رفض الأمن إجراء محضر لها لمدة 7 ساعات، لافتين إلي أن هذه الواقعة ليست الأولي من نوعها في محافظة المنيا بل استمرار لمسلسل "الفشل الأمني" علي حد وصفهم في احتواء الأزمات الطائفية والجنائية.

واستشهد النواب، في الاستجواب الذي تقدموا به، بعصابة "هولاكو" بالمنيا وعلاقتها بتنظيم داعش الإرهابي ومن يحميها في الأمن، علي حد قولهم.

وأكد النواب، أن الاستجواب يأتي حفاظاً علي دولة القانون وسيادته وترسيخ المواطنة.

وأبرز النواب الذين تقدموا بالاستجواب من بينهم جون طلعت ، ومارجريت عازر ، ومنال ماهر.

الأكثر قراءة